"السينما والمقاومة" شعار الملتقى السينمائي الأول للحي المحمدي

الخميس 9 أغسطس 2018
أحداث.أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO - فاطمة الزهراء صامت (صحافية متدربة)

تحتضن مدينة الدار البيضاء فعاليات الملتقى السينمائي الأول للحي المحمدي تحت شعار" السينما والمقاومة" وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 16 نونبر إلى غاية 18 منه .

الملتقى السينمائي الأول للحي المحمدي ينظمه مسرح الحي و مقاطعة الحي المحمدي.
و حسب بلاغ للمنظمين ، فإن هذا الملتقى السينمائي للحي المحمدي يهدف إلى أن يكون همزة وصل بين الذاكرة و التاريخ و حافظا لهاته الذاكرة المهددة بالضياع و النسيان.. و يستعمل، لهذا الغرض، السينما كي تكون تلك القنطرة التي تعرف الساكنة على بعض جوانب المقاومة بهذا الحي.
أطلقت على هذها لدورة إسم "دورة الفنان محمد مفتاح" تكريما له ولمساره الفني، كما أن اللقاء سيجمع العديد من عشاق الثقافة و الفن لمدة ثلاثة أيام حول أنشطة غنية و متنوعة تشمل ندوة تحت عنوان " دور السينما في التعريف بتاريخ المقاومة "، سيتم خلالها مناقشة الموضوع مع باحثين و كتاب و سينمائيين لتنوير ساكنة الحي من المهتمين، فضلا عن ذلك سيعرض فيلما وثائقيا قصيرا مصورا من طرف اللجنة المنظمة، ينقل شهادات و روايات و معلومات، على لسان رجال و نساء عايشوا فترة المقاومة بالحي المحمدي، تتحدث عن تلك الحقبة الزمنية .
فضلا عن ذلك، تقترح أنشطة التظاهرة، لقاء للشباب مع الفنان رشيد الوالي عبر ورشة درامية للتمثيل، و كذا عروضا لعدة  أفلام و هي : " أصدقاء الأمس " للمخرج حسن بنجلون و " معركة الملوك الثلاثة " لسهيل بن بركة و " نداء " لإدريس شويكة و الشريط الأمازيغي " أدور "..
وسيعرف برنامج هذه الدورة كذلك  تكريم المقاوم الوطني الكبير عبد الرحمان اليوسفي و الحاج بوشعيب فوقار، و الحاج العايدي زيداني

وستحتضن أنشطة الملتقى السينمائي الأول للحي المحمدي، المركب السينمائي" الميراج " بالحي المحمدي بالنسبة لحفل الإفتتاح وعروض الأشرطة، و نادي المقاومين ب"بشار الخير" بالنسبة للقاءات، و المركب الثقافي للحي المحمدي بالنسبة للندوة، ثم قاعة الأفراح الموحدين بالنسبة حفل الاختتام.
وسيكون حفل الافتتاح يوم الجمعة 16 نونبرحيث سيبدأ الحفل بتجويد القرآن الكريم، ثم كلمة الإفتتاح، يليهما عرض شريط وثائقي حول الحي المحمدي مع شهادات حية ، و عرض لشريط يحمل المنجزات الفنية لصاحب الدورة ، بالإضافة إلى ذلك فقرة فنية و تكريم كل من الحاج بوشعيب فقار و الحاج العايدي الزيداني.
وبالنسبة لليوم الموالي السبت 17 نونبر سيتم تقديم ندوة حول ثلاث محاور "السينما و المقاومة الواقع و الأفاق" و المحور الثاني "دور السينما في توثيق ذاكرة المقاومة" ثم المحور الثالث "المقاومة بالحي المحمدي" سينشطها حسن نرايس وسيتناقش مواضيعها مجموعة من الأساتذة ، محمد سؤال ونجيب النقي كما ستحضرها أسماء أخرى وازنة

أما اليوم الأخير من الملتقى الأحد 18 نونبر فسيعرف لقاء مفتوح مع بعض من سينمائيي الحي المحمدي، سينشطه حسن حبيبي، وهم محمد مفتكر و مراد الخودي و رشيد زكي ثم حميد باسكيط.

 

تعليقات الزوّار (0)