انطلاق فعليات موسم كناوة بتارودانت

الجمعة 10 أغسطس 2018
موسى محراز
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

انطلقت بعد عصر يوم الجمعة 10 غشت الجاري، بمدينة تارودانت، فعاليات موسم " كناوة " والمعروف لدى الساكنة بموسم " العبيد ".

وتحيي الموسم كل سنة جمعية الأصالة الكناوية على مدى ثلاثة أيام متتالية، حيث تكون فئة عريضة من عشاق هذا الفن مع لوحات فنية وليالي صوفية تحي الفرق المشاركة بالتناوب، وذلك بكل من فضاء الزاوية او بساحة العلويين ـ أسراك ـ..

الموسم السنوي للطائفة الكناوية بتارودانت، والذي يصادف احتفالات الذكرى 19 لعيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد، يعرف مشاركة فرقة كناوية من أكادير وأولاد تايمة إضافة إلى جمعية الأصالة الكناوية الجهة المنظمة.

وسيرا على العادة التي دأبت عليها الطائفة الكناوية، فقد انطلق الموسم باستقبال الفرق المشاركة كل على حدا، والعادة لدى الجمعية تعرف ب " التلكية "، على ان تعطى الانطلاقة الفعلية للموسم  بالتوجه نحو ساحة باب الخميس مرورا ببعض رموز الفرق  في زيارة رسمية وجمع التبرعات، ووصولا إلى الساحة المذكورة.

وتحت أهازيج " الطبول " او ما يعرف ب " كانكا " و " القراقب "، تنحر الذبيحة أو ما يسمى ب " النحيرة "، ثم بعد الانتهاء من عملية الذبح، تعود الطوائف الكناوية إدراجها في اتجاه الزاوية حيث إتمام الحفل إلى حدود منتصف الليل، وعلى هذا المنوال سيستمر الحفل إلى يوم الأحد المقبل 12 غشت.

تعليقات الزوّار (0)