رياضة

السوبر الإسباني: برشلونة وريال مدريد الأكثر تتويجا

يوسف العيرجي (صحافي متدرب) السبت 11 أغسطس 2018
05C1096C-CD91-4AE5-B712-B26A9EA698AF
05C1096C-CD91-4AE5-B712-B26A9EA698AF

AHDATH.INFO

سيطرة البارصا و الريال

يملك برشلونة الرقم القياسي من حيث التتويج باللقب اذ فاز الفريق الكاطلوني ب 12 لقبا في المسابقة بينما يأتي غريمه ريال مدريد في المركز الثاني بواقع 10 القاب ثم ديبورتيفو لاكورونيا ثالثا بثلاث بطولات و من بعده كل من اتليتيك بيلباو و اتليتيكو مدريد بلقبين لكل منهما فيما أحرزت اندية اشبيلية و ريال سرقسطة و فالنسيا و ريال مايوركا و ريال سوسيداد اللقب مرة واحدة.

تاريخ بطولة كأس السوبر

كأس السوبر الاسباني بطولة أحدثت أول نسخها سنة 1982 توقفت البطولة موسمي 1986 و 1987 قبل أن تعود سنة 1988 تجمع في كل موسم بين بطل الدوري و كأس الملك الاسبانيين و إلى غاية سنة 1996 كان الفريق الذي يفوز بثنائية الدوري و الكأس يتوج اوتوماتيكيا بلقب السوبر قبل ان يتغير الوضع حيث أصبح في حالة فوز نادي معين باللقبين معا فإن لقاء السوبر سيجمعه بالفريق الذي بلغ المباراة النهائية لكأس الملك. و تقام مباراة الذهاب على ملعب الفريق المتوج بالكأس بينما يستقبل بطل الدوري لقاء الإياب بميدانه.

و ستكون مبارة يوم الأحد بملعب ابن بطوطة بطنجة الأولى التي ستلعب من مباراة فاصلة واحدة و الأولى كذلك التي ستجرى خارج الأراضي الاسبانية.

جمعت أول نسخة من كأس السوبر بين فريق ريال سوسيداد بطل الدوري انذاك و ريال مدريد الذي توج بكأس الملك فاز الفريق الملكي بميدانه بهدف دون رد لكن ريال سوسيداد نجح في الفوز بمباراة العودة بنتيجة 4-0 و التتويج بأول القاب البطولة.

ثلاث اندية حققت لقب السوبر بعد تتويجها بالثنائية

الأندية التي حققت لقب السوبر بعد جمعها للقبي الليغا و كأس الملك قبل 1997 هي ثلاث أندية أولها اتليتيك بيلباو سنة 1948 ثم ريال مدريد موسم 1989 و كان اخر فريق حقق هذا الانجاز هو اتليتيكو مدريد عام 1996 قبل أن يتغير الوضع سنة بع ذلك و يصبح وصيف الكأس هو الذي يشكل الطرف الثاني في نهائي السوبر في حال حقق أحد الأندية للثنائية.

اللاعبين الاكثر تسجيلا و مشاركة في البطولة

يعتبر النجم الارجنتيني ليونيل ميسي اللاعب الاكثر مشاركة ب 16 مباراة و الاكثر تسجيلا حيث تمكن البرغوث من احراز 13 هدف و يأتي خلفه لاعب ريال مدريد راؤول الذي سجل 7 أهداف خلال 12 مباراة بينما يتقاسم اللاعب البلغاري خريستو ستويشكوف و الاسباني تشيكي بيغريستين المركز الثالث من حيث عدد الاهداف حين سجل كل منهما 6 اهداف.

و يحل المالي فريديرك كانوتي اللاعب السابق لاشبيلية في المركز الرابع بإحرازه 5 اهداف في مشاركتين. بينما يحتل الرباعي اريتز ادوريز و كريستيانو رونالدو و باكيرو و تشافي هيرنانديز المركز الخامس بإحرازه 4 اهداف.

سيطرة الاندية بطلة الدوري على البطولة

تبدو سيطرة الاندية الفائزة بالدوري واضحة على لقب السوبر اذ من أصل 34 نسخة تمكنت الفرق الفائزة بالليغا من إحراز 23 لقبا بينما استطاعت الاندية المتوجة بكأس الملك كسر هذه القاعدة خلال 9 مناسبات. و لعبت 3 بطولات بين فريق حقق لقبي الدوري و الكاس و فريق حل وصيفا له في الكاس منذ البدء بهذا المستجد سنة 1996. و حظي نادي مايوركا بشرف ان يكون أول نادي يلعب نهائي السوبر بالرغم من عدم احرازه أي لقب و حقق المفاجئة حين تغلب على برشلونة المتوج بلقبي الدوري و الكأس سنة 1998. و في مباراة مماثلة تجرع برشلونة سنة 2015 مرارة الهزيمة من اتليتيك بيلباو ليتوج بلقب السوبر .

سنة اخرى سيتقابل برشلونة مع فريق لم يفز باي لقب طوال الموسم و هذه المرة كان الخصم هو اشبيلية لكن الفريق الكاطالوني و على عكس اللقائين السابقين تمكن من الفوز باللقب. و من غرائب الصدف أن البرصا هو الفريق الوحيد الذي يلعب دائما لقاءات السوبر ضد أندية حلت وصيفة له في مسابقة كأس الملك على غرار النسخة الحالية حيث سيواجه زملاء ميسي اشبيلية من جديد بعدما تغلبوا عليه في نهائي كأس ملك اسبانيا نهاية الموسم الماضي.