اقتصاد

مكتب الكهرباء والماء يواصل مبادرات الحفاظ على شواطئ المملكة

أحمد بلحميدي الأربعاء 15 أغسطس 2018
ONA
ONA

AHDATH.INFO

كما دأب على ذلك خلال السنوات الماضية، أطلق المكتب الوطني للكهرباء برنامجه الخاص بالأنشطة التحسيسية للحفاظ على البيئة بشواطئ المملكة، وذلك للموسم التاسع عشر على التوالي.

وتندرج هذه المبادرة في إطار عملية «الساحل المستدام» التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك بهدف النهوض بالمجال البيئي على طول السواحل المغربية، علما بأن الفاعل الوطني في الكهرباء والماء والصالح للشرب، يحتضن في هذا الإطار تسعة شواطئ.

وإلى جانب عملية «الساحل المستدام»، الرؤية الجديدة التي أطلقتها المؤسسة  منذ سنة 2014، فإن   المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعد  شريكا في عملية «الشواطئ النظيف» التي انطلقت نسختها الأولى في سنة 1999.

وبموجب الالتزام الذي أخذه على عاتقه، فإن المكتب  يقوم المكتب بحملاته التحسيسية بالمواقع الساحلية لعين الذئاب، زناتة، المهدية، مولاي بوسلهام، الواليدية، آكلو، بوزنيقة وثلاثة شواطئ بالداخلة بهدف تحسين جودة المرافق الصحية و نظافة الشواطئ، إلى جانب

توعية وتحسيس المواطنين، توفير البنيات التحتية الأساسية، ضمان السلامة والتغطية الصحية، فضلا عن أنشطة  التنشيط بالشواطئ.

وإلى جانب ذلك، برمج المكتب كذلك عددامن من  الأنشطة الرياضية، وورشات بيداغوجية، بالإضافة الى الانشطة الثقافية والفنية خلال موسم الصيف، وذلك لفائدة أزيد من 500 ألف مصطاف.

وبالنسبة لجديد موسم 2018، خصص  المكتب لذوي الاحتياجات الخاصة بشاطئ مهدية عملية«Handi Plage» والتي تسمح بتوفير كراسي متحركة مناسبة للسباحة، وكذلك ممرات خشبية تسهل الوصول الى الشاطئ.

كما استثمر المكتب  المكتب في قافلة «بونظيف» الهادفة إلى  التحسيس بأهمية الفرز الانتقائي للنفايات بشواطئ مولاي بوسلهام، مهدية، أكلو، والواليدية، وذلك فضلا عن إطلاق برنامج لتحفيز المصطافين على احترام «أماكن ممنوع  التدخين بها» و جمع بقايا السجائر، إلى جانب مبادرة «شواطئ بدون فحم» من أجل القطع مع السلوكيات المضرة بنظافة الشواطئ.