ثقافة وفن

تنغير .. اختتام فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان إثران الجهوي لموسيقى الشباب

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 17 أغسطس 2018
CITHRANapture
CITHRANapture

AHDATH.INFO

اختتمت مساء أمس الخميس بمدينة بومالن دادس بإقليم تنغير فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان إثران الجهوي لموسيقى الشباب.

وتميز هذا المهرجان ، الذي استمر لنحو ثلاثة أيام ، ونظمته جمعية إثران دادس للموسيقى والفن ، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ، وجهة درعة-تافيلالت ، وبشراكة مع جماعة بومالن دادس ، بتنظيم ثلاث سهرات أحيتها فرق موسيقية شبابية تنتمي إلى جهة درعة-تافيلالت.

وعرفت هذه الدورة مشاركة العديد من الفرق الموسيقية ، من بينها تماكيت (تنغير) وبرادرز (ورزازات)، وتايمات النقوب (زاكورة) ، وفري لايف (الرشيدية) ، وإيلالن ، ومجموعة جوهرة المرابطين ، وكذا مجموعات "تارولا" و"صاغرو باند" و"الصفريوي" (الرشيدية).

وأقيمت خلال هذا الموعد الفني ندوة حول موضوع "الغناء بالجنوب الشرقي .. الخصوصيات والمتغيرات"، وتكريم عدد من الفاعلين الثقافيين في المنطقة ، من بينهم الفنانة التشكيلية فاطمة ملال من إقليم تنغير ، وفنان الحلقة مبارك عماري المنحدر من مدينة الريش.

ويهدف المهرجان ، الذي نظمت دورته الحالية تحت شعار "درعة تافيلالت جهة التعايش والإبداع" ، إلى تطوير آفاق جديدة لدعم الفنانين والموسيقيين الشباب ، وإبراز المواهب الفنية والإبداعات الشبابية في جهة درعة-تافيلالت.

كما يهدف إلى تشجيع الطاقات المحلية في المجال الموسيقي ، عبر منحها الفرصة للكشف عن مواهبها والتعريف بإبداعاتها ، وكذا تحقيق التبادل الموسيقى بين الفرق الشبابية في المنطقة وخارجها.