أحداث ديكالي

السجن يتهدد أصحاب قصات الشعر المحظورة.. شرطة للموضة بكوريا الشمالية!

متابعة الجمعة 17 أغسطس 2018
2018-07-17T021923Z_1998938280_RC11E9846400_RTRMADP_3_NORTHKOREA-POLITICS-900x400
2018-07-17T021923Z_1998938280_RC11E9846400_RTRMADP_3_NORTHKOREA-POLITICS-900x400

AHDATH.INFO

أفادت تقارير بأنَّ السلطات في كوريا الشمالية صعَّدت من حملةِ قمعٍ تشنُّها على السلوك «غير الاشتراكي»، ويتضمَّن ذلك التزيُّن بتصفيفات شعرٍ غير مُصرَّح بها، قبيل حلول الذكري السبعين لتأسيس الدولة في شتنبر 2018 .

وذكر تقرير بصحيفة The Telegraph البريطانية، أنه وفقاً لما قالته مصادر كورية شمالية لإذاعة Radio Free Asia الأميركية، يُقال إنَّه قد وُزِّعَت جماعاتٌ شبابية «شرطة الموضة» تابعة لنظام كيم جونغ أون عبر البلاد لتحذير أو احتجاز أي مواطنين يرتدون ملابس أو يتزيَّنون بقصاتِ شعرٍ محظورة.

وأفادت التقارير بأنَّ التعليمات بشأن ماهية السلوك «غير الاشتراكي» قُدِّمَت من خلال محاضراتٍ أُلقيت في وحدات العمل والمصانع، وأولت اهتمامها الأساسي للشباب.

ونفِّذ مطبقو هذه القوانين تعليماتهم في الشوارع والأماكن العامة بمَنعهم (الجهلة) من عرض سلوكياتٍ من شأنها أن تشين البلاد.

ويُفرَض الامتثال لأشكالٍ محدودة في قصَّات الشعر والثياب بشكلٍ صارم في نظام كوريا الشمالية الذي يقودم كيم جونغ أون .

وأفادت تقارير صدرت العام الماضي (2017)، بأنَّ كلا الرجال والنساء يُسمَح لهم باختيار واحدة بين 15 قَصَّة شعر تصرِّح بها الدولة، بعد أن شوهِدت أدلةٌ موضَّحة للقَصَّات المسموح بها معلَّقة في صالونات التجميل بالعاصمة بيونغ يانغ.

ولا يُرَى اختلافٌ يُذكر بين قصَّات شعر الرجال المسموح بها إحداها عن الأخرى. وفي حين يُعَد الشعر الطويل أو المصبوغ خرقاً للقواعد، لا يبدو أنَّ تصفيفة الشعر المنفوخة ذات الرأس نصف الحليق المميِّزة للرئيس الكوري الشمالي كيم يونغ أونمُدرَجة بين خيارات الموضة التي يتيحها الرئيس لمواطنيه.

تُسنَد إلى هؤلاء النساء، المعروفات رسمياً باسم وحدات الدوريَّة التابعة لاتحاد النساء، مهمَّة إيقاف واستجواب أي مارة لا تلتزم ثيابهم أو قَصَّات شعرهم بالعُرف المنصوص عليه رسمياً.

ويُعَد ارتداء السراويل القصيرة والتنورات الكاشفة جنحةً في كوريا الشمالية . وفي حين يُسمَح للنساء بارتداء السراويل، يُحظر رفعها إلى ما فوق الركبة. وتتراوح عقوبة الشعر المصبوغ أو مخالفة سياسات الملابس الرسمية ما بين فرض غراماتٍ بسيطة وحتى السجن فترة قصيرة.

تعتبر كوريا الشمالية أغرب دولة في العالم؛ إذ يعيش المواطنون فيها في ظل قوانين «غريبة» مفروضة عليهم.

إذ إن مسؤولي الدولة هم من يستطيعون امتلاك السيارة، ما يعني أن 1 من 100 مواطن فقط. كما أن مكالمة هاتفية دولية قد تؤدي بك إلى الإعدام. إضافة إلى أن التاريخ بدأ بولادة الرئيس السابق كيم إيل سونغ عام 1912، ما يعني أننا الآن في عام 106 حسب التاريخ الكوري الشمالي.

ويعتبر القانون الكوري الشمالي الاستماع للموسيقى الغربية جريمة. ويمنع على المواطنين تسمية الدولة «كوريا الشمالية»، يجب استخدام «جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية». فضلاً على كون الحكومة هي التي تقرر من يسكن في العاصمة بيونغ يانغ وفقاً لـ»معايير خاصة».