حدث في مثل هذا اليوم: وفاة جنكيز خان

السبت 18 غشت 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم من العام 1227م توفي "تيموجين بن يسوكاي بهادر"، المعروف بـ"جنكيز خان"، مؤسس إمبراطورية المغول، التي تعد الأضخم في التاريخ، وواحد من أقسي الغزاة الذين عرفهم تاريخ البشرية، بسبب ما ارتكبه من مذابح تقشعر لهولها الابدان..

“جنكيز خان” كلمة تعني قاهر العالم، أو ملك ملوك العالم، أو القوي حسب الترجمات المختلفة للغة المنغولية، واسمه الأصلي “تيموجين” و بقدر ما كان رجلاً سفاكاً للدماء، كان كذلك قائداً عسكرياً شديد البأس له القدرة علي تجميع الناس حوله، ما مكنه من التوسع تدريجياً في المناطق المحيطة به، وسرعان ما اتسعت مملكته حتي بلغت حدودها من كوريا شرقاً إلي حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غرباً، ومن سهول سيبيريا شمالاً إلي بحر الصين.

أعجب ما في سيرة جنكيز خان ، ما ذكرته الكاتبة فاتن الأصبح في البيان بشأن قبره ، فلا أحد يعلم مدى صحة الرواية المنقولة حول إصدار الإمبراطور المغولي جنكيز خان مرسوماً يقضي بالتكتم التام حول مكان قبره، إلا أنه، وحتى اليوم، أي بعد حوالي 800 عام على دفنه، لا يزال موقع مقبرته مجهولاً.

فبعد وفاة جنكيز خان، قالت الأسطورة أن الجنود الذين دفنوه، قاموا بقتل كل من يصادفهم في طريقهم للقبر الذي سيؤوي جثمان الطاغية، ثم قتلوا الأشخاص الذين قاموا ببناء القبر، وأخيرًا قتلوا أنفسهم

وبغض النظر إن كانت هذه الأسطورة صحيحة أم لا، فلا توجد أي أدلة تسجل المكان الذي دُفن فيه جنكيز خان، وذلك أن المغول كانوا يحافظون على سرية مواقع دفن قاداتهم. كما أن جنكيز خان نفسه فقد طلب أن يُدفَن بدون أي أدلة أو علامات.

يوجد ضريح لجنكيز خان، مكرّس لعبادة هذا القائد، كما أنه بمثابة نصب تذكاري عوضًا عن القبر الحقيقي، وقد تم بناؤه عام 1956 على يد الحكومة الصينية على الطراز المغولي التقليدي.
ما يجعل من الصعب إيجاد القبر هو امتداد الإمبراطورية المغولية على مساحات شاسعة جدًا وصلت إلى 33,000,000 كيلومتر مربع.

ويرّجح الباحثون أن القبر ربما يوجد في مكان ما من مسقط رأس جنكيز خان في خنتي إيماج بالقرب من نهر أونون وجبل برخان خلدن.

عمل الباحثون على استكشاف مواقع مختلفة منها برخان خلدن وآلاف الكهوف تحت الأرض، وكذلك مواقع دفن نبلاء المغول، لكن لم تخرج بنتائج حيث أن المنغوليين يعارضون أي عمليات حفر وتنقيب.

 

من مواليد هذا اليوم:

1924 _ أنيس منصور: كاتب صحفي وأديب مصري.

1941 _  محمد الغنوشي:سياسي تونسي.

 

 

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

 

2000 _ مرزوق المرزوق: ملحن كويتي.

2009 _  كيم داي جونج: رئيس كوريا الجنوبية

 

تعليقات الزوّار (0)