اقتصاد

أسعار الشقق والفيلات ترتفع مقابل تراجع أسعار المنازل

أحمد بلحميدي الاحد 19 أغسطس 2018
AKAR
AKAR

AHDATH.INFO

انتهى الفصل الثاني من هذا العام على وقع ارتفاع في أسعار في جميع أصناف العقارات.

وحسب مؤشر أسعار الأصول العقارية، المنجز من طرف كل من بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن أسعار ارتفعت بنسبة 0,9 في المائة خلال هذه الفترة مقارنة مع سابقتها خلال العام الماضي.

وعزا المؤشر هذه التطورات إلى  الارتفاع إلى النمو المسجل في أسعار الإقامات السكنية بـ2,4 في المائة والبقع الأرضية بنسبة 2,4 في المائة، والعقار المخصص لأغراض تجارية بـ1,4 في المائة.

وفي التفاصيل، عرفت أسعار الشقق خلال الفترة ذاتها ارتفاعا بنسبة 0,1 في المائة، فيما ارتفعت الفيلات بنسبة 3,6 في المائة، مقابل انخفاض بنسبة 1,4 في المائة بالنسبة للمنازل.

وأما بالنسبة لمؤشر أسعار العقار المخصص لأغراض تجارية، أشارت مذكرة البنك المركزي والمحافظة العقارية إلى أن  المحلات التجارية سجلت ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، والمكاتب ارتفاعا قدره 1,8 في المائة، بينما تم تسجيل ارتفاع في معاملات هاتين الفئتين 6,3 في المائة، بزيادة بنسبة 8,6 في المائة في المحلات التجارية و7,3 في المائة للمكاتب.

وحسب المدن ، أبرزت المذكرة أن مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفع حسب تغيير سنوي بنسبة 1,2 في المائة على مستوى الدار البيضاء، بينما ارتفعت الأسعار في الرباط بـ 4,4 في المائة، وارتفعت العقارات بطنجة بـ1,8 في المائة.

لكن مقابل ذلك انخفضت  انخفضت أسعار الأصول العقارية بـ 1,2 في المائة بمراكش خلال النصف الثاني من 2018.