حدث في مثل هذا اليوم: رحيل نجيب محفوظ

الخميس 30 أغسطس 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

تم الإعلان يوم الأربعاء 30 غشت 2006 بالقاهرة عن وفاة الروائي المصري نجيب محفوظ بسبب إصابته بجرح غائر في الرأس تطلب جراحة فورية و دخوله وحدة العناية المركزة بالمستشفى لما يقارب الأربعين يوما.

يعد محفوظ أشهر روائي عربي، حيث امتدت رحلته مع الكتابة أكثر من 70 عاما، كتب خلالها أكثر من 50 رواية ومجموعة قصصية فضلا عن كتب ضمت مقالاته، و أهلته للتويج عام 1988 بجائزة نوبل في الآداب ولا يزال العربي الوحيد الذي حصل عليها.
يُجمع النقّـاد على إن مسيرة محفوظ الإبداعية تلخّـص تطوّر فن الرواية العربية في مراحلها التاريخية والواقعية والرمزية والملحمية، حيث اختصر الجهد والوقت على "أجيال من المبدعين العرب، فلولاه لظل الطريق غير ممهد للأجيال التالية".

دخل محفوظ عالم الكتابة عام 1932، حين ترجم كتاب (مصر القديمة) للكاتب البريطاني جيمس بيكي. ولكنه ما لبث أن توجه إلى كتابة الرواية التاريخية في نهاية الثلاثينيات وأصدر في السنوات التالية ثلاث روايات استلهم فيها جوانب من مصر الفرعونية هي (عبث الأقدار) و(رادوبيس) و(كفاح طيبة).

وواصل محفوظ الكتابة، رغم محاولة الاغتيال التي تعرض لها في أكتوبر 1994، وظل ينشر كتاباته الأقرب إلى القصص القصيرة جدا والخواطر المستدعاة من الذاكرة في مجلة (نصف الدنيا) الحكومية المصرية.

وكان الشاب، الذي دفعه متشددون لتنفيذ اغتيال محفوظ بالسكين، قد أصاب الرقبة وترك الحادث أثره على يد محفوظ اليُـمنى وعلى برنامجه اليومي، إذ اضطر للاستجابة لإلحاح أجهزة الأمن المصرية، فلازمه أحد الحراس لحمايته.

وظل محفوظ حتى أيامه الأخيرة حريصا على برنامجه اليومي في الالتقاء بأصدقائه في بعض فنادق القاهرة، حيث كانوا يقرأون له عناوين الأخبار ويستمعون إلى تعليقاته على الأحداث.

 

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1797 _  ماري شيلي: روائية بريطانية

1982 _  أندي روديك: لاعب كرة مضرب أمريكي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

526 _  ثيودوريك العظيم: ملك القوط الشرقيين.

1980 _  محمد الفحام: شيخ الجامع الأزهر

تعليقات الزوّار (0)