السياسة

سفير روسيا الجديد بالرباط يشيد بالمنحى التصاعدي للعلاقات الثنائية

محمد كريم كفال الثلاثاء 04 سبتمبر 2018
سفير روسيا الجديد بالرباط يشيد بالمنحى التصاعدي للعلاقات الثنائية
Maroc-Russie 1

AHDATH.INFO - متابعة

أشاد سفير فيدرالية روسيا الجديد المعتمد بالرباط، فاليرين شوفاييف، اليوم الثلاثاء لدى استقباله من قبل رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، بالمنحى التصاعدي الذي تشهده العلاقات المغربية - الروسية منذ قرار قائدي البلدين الارتقاء بالعلاقات بين المملكة وفدرالية روسيا إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية المعمقة.

وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أبرز الدبلوماسي الروسي، خلال هذا اللقاء، أن البلدين تجمعهما علاقات متميزة على المستوى السياسي والاقتصادي والفلاحي والتربوي، مشيرا إلى توفر إمكانات وفرص حقيقية لتطوير أواصر التعاون المغربي-الروسي في شتى المجالات.

وشدد السفير على أهمية ودور الديبلوماسية البرلمانية في توطيد التقارب بين المغرب وروسيا، وفي تعزيز العلاقات الثنائية بينهما، وخاصة عبر تكثيف التشاور وتبادل الزيارات بين البرلمانيين بالمؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب على جودة العلاقات المغربية - الروسية التي تتميز بالاحترام المتبادل والتشاور المستمر، موضحا أن هذه العلاقات شهدت دينامية جديدة على إثر الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس لروسيا سنة 2016، وزيارة فخامة الرئيس فلاديمير بوتين للمملكة سنة 2006.

وسجل السيد المالكي أن البلدين يتقاسمان نفس المبادئ التي تقوم عليها منظومة الأمم المتحدة، والتي ترتكز على ترسيخ قيم السلم والأمن والتعاون والحفاظ على وحدة الشعوب والوحدة الترابية للدول.

وعلى الصعيد البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن عزمه الدفع بالعلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين إلى مزيد من التعاون والتشاور، داعيا في هذا السياق إلى إنشاء منتدى برلماني مغربي-روسي يشارك فيه برلمانيون من البلدين، ويكون بمثابة فضاء لتعميق الحوار ومناقشة القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

ووجه بالمناسبة، دعوة لرئيس مجلس الدوما، للقيام بزيارة عمل للمغرب وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لما يخدم مصالحهما المشتركة.