حدث في مثل هذا اليوم: عملية ميونخ

الأربعاء 5 سبتمبر 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

يُطلق اسم "عملية ميونخ" على عملية احتجاز رهائن إسرائيليين التي حدثت يومي 5 إلى 6 شتنبر سنة 1972  أثناء دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في ميونخ الألمانية، و نفذها فدائيون من منظمة "أيلول الأسود" الفلسطينية كانوا يطالبون بالإفراج عن 236 معتقلاً في السجون الإسرائيلية.

جاءت "عملية ميونخ" كرد على القصف الإسرائيلي المتزايد لقواعد الفدائيين في لبنان وللفت انتباه العالم للقضية الفلسطينية. أما الفضل في التخطيط لها فيرجع لكل من محمد داوود عودة "أبو داوود"، صلاح خلف "أبو اياد" ومحمود عباس "أبومازن" الذين كانوا يبحثون عن تنفيذ عملية قوية تشغل الرأي العام الدولي وتدفع بالقضية الفلسطينية لواجهة الأحداث، قبل أن تبرز فكرة احتجاز الوفد الإسرائيلي بالقرية الأولمبية عندما رفضت اللجنة الأولمبية اشراك فريق فلسطيني في الأولمبياد.

و هي الفكرة التي اقترحها فخري العمري "أبو محمد" مساعد أبو اياد الذي عرض أمام قادة "أيلول الأسود" مشروع اقتحام قرية الأولمبياد من طرف كومندو يقوم باحتجاز الرياضيين الاسرائيليين.

و هكذا تبلورت تدريجيا الخطوط التفصيلية للعملية التي قضت بأن يدخل الفدائيون متنكرين بملابس رياضية، كأنهم أعضاء وفد رياضي مقيم بالقرية الاولمبية، ويقتحمون مقر البعثة الإسرائيلية والرياضيون نيام.

و هي الخطة التي تنفيذها بحذافيرها من طرف الكومندو المكون من ثمانية فدائيين، حيث استيقظ العالم يوم 5 شتنبر على نبأ التسلل إلى جناح البعثة الإسرائيلية و مقتل شخص واحتجاز 13 آخرين.

و على الفور، أحاطت الشرطة الألمانية بالمبنى، وتمركز القناصة على أسطح المباني المجاورة وبدأت المفاوضات مع الفدائيين بحضور وزير الداخلية الألماني الذي عرض عليهم في البداية مبادلة الرياضيين الإسرائيليين بعدد من المسؤولين الألمان ولكن منفذي العملية رفضوا هذا الطلب كما رفضوا عرضا ماليا مغريا قدمته السلطات الألمانية.

بالمقابل، طالب الفلسطينيون بتوفير طائرة تقلهم مع الرهائن إلى القاهرة فأقلعت طائرتا هليكوبتر محملتان بالفلسطينيين والرهائن إلى مطار فورشينفليد بروك، و هناك كان 12 قناصاً ألمانياً قد احتلوا عدد من المواقع في المنشأة الجوية الذي كانت ساحتها مضاءة بالأنوار الكاشفة، و ما إن وصلت طائرتا الهليكوبتر حتى أطلقوا النار على الفدائيين الفلسطينيين الذين ردوا بأطلاق النار على القناصين, كما أطلقوا النار على الأنوار الكاشفة فساد الظلام مسرح العملية وتواصلت الاشتباكات بين الفدائيين الفلسطينيين و القناصين الالمان لمدة 3 ساعات.

وانتهت عملية الإنقاذ الفاشلة بقيام القناصة الألمان في النهاية بقتل 11 رياضي إسرائيلي و5 من الفدائيين الفلسطينيين الثمانية بالإضافة إلى ضابط شرطة ألماني وطيار مروحية ألماني وتم تفجير مروحية.

لاحقا أفرجت ألمانيا عن الفلسطينيين الثلاثة الناجين في العملية، فيما جاء الرد الإسرائيلي عبر تنفيذ عمليات اغتيال لعدد من الأفراد الذي قيل أنهم كانوا مسؤولين عن العملية، التي دخلت التاريخ كتجسيد لقيم الشجاعة والجرأة لدى المقاوم الفلسطيني وتضحيته بنفسه من أجل الوطن ومن أجل القضية

 

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1638 _ الملك لويس الرابع عشر: ملك فرنسا

1938 _ أسعد فضة: ممثل سوري.

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1566 _ سليمان القانوني: سلطان عثماني.

1857_ أوغست كونت: عالم اجتماع وفيلسوف فرنسي.

 

تعليقات الزوّار (0)