تجربة فريدة لاكتشاف عباقرة في تكنولوجيا المعلوميات بالمغرب

الأربعاء 5 شتنبر 2018
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

استقبلت مدرسة 1337 بمدينة خريبكة الفوج الثاني من الطلاب للتعلم عبر نظام "بركة سباحة" في 27 غشت 2018 لاختيار أفضل المواهب في ترميز الكومبيوتر، حيث سيتم خلال هذه "البركة" الثانية اختيار ما بين 150 و 200 طالبا .
تعد مدرسة 1337 التي يشير اسمها إلى "LeetSpeak" ، اللغة العلمية والنخبوية للمبرمجين ومبرمجي الكمبيوتر، تجربة تعليمية فريدة لأنها لا تعتمد لا على أساتذة ولاعلى دروس ولا على كتب أو جدول زمني، بل فقط على قاعات مجهزة تفتح أبوابها طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.
يمكن للطالب الدراسة وإنجاز المطلوب منه وقتما شاء بالليل أو النهار وحسب قدراته، ودون الحاجة لشهادات تعليمية في مجال المعلوميات.


يتم اختيار الطلاب انطلاقا من إجراء اختبار عبر الأنترنت يمكن أن يقوم به أي شخص سنه ما بين 18 و30 سنة، وليس ضروريا أن يكون حاصلا على شهادة الباكلوريا أو من دونها، وإذا تفوق في هذا الاختبار ينتظر فتح باب التسجيل ليلتحق بمقر المدرسة، من أجل قضاء أربع أسابيع من التعلم يطلق عليها اسم"حوض السباحة" يستفيد خلالها الطلاب من التعلم الذاتي أو التعلم بالأقران من خلال الغمر الكلي لمدة 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع.
يسمح هذا التكوين للطلاب بإظهار مهاراتهم ومواهبهم من خلال التعلم بالمشاريع، ويضم هذا التكوين عدة وحدات تشتمل على خمسة مواضيع للتكوين في مهن المستقبل والمعلوميات كالابتكار، وبرمجة الكومبيوتر، وريادة الأعمال.
والهدف النهائي هو تحديد المرشحين الأكثر تحفيزا وتأكيد مهاراتهم لتطوير تكنولوجيا المعلومات. ويعتبر المسبح مغامرة إنسانية ، حيث يوفر طعما للمدرسة ومنهجيتها الفريدة وطرق التدريس المبتكرة داخلها ويعد ثورة على الطرق التعليمية الكلاسيكية.
وستستضيف المدرسة أول عرض ترويجي لها في أوائل شهر أكتوبر 2018. وسيتألف من 150 إلى 200 طالب سيستفيدون من التدريب الذي سيستمر ثلاث سنوات في المتوسط. وتتم خلال كل مرحلة تصفية المواهب واختيار الطلاب المتميزين فقط والذين تتوفر فيهم العزيمة والرغبة في الاستمرارية.
تعتزم المدرسة الوصول في نهاية المطاف إلى قدرة 900 طالب مع تنوع التمثيل الوطني والوجود القاري. حيث تخطط المدرسة لإطلاق عروض ترويجية جديدة في أوائل عام 2019.

مدرسة1337 هي نتيجة شراكة تربوية بين OCP Group و 42 Paris. حيث تم اختيار هذا الأخير، الذي تم تأسيسه في عام 2013 ، كأفضل مدرسة مدونة في العالم بواسطة CodinGame"وتعمل مدرسة 1337 بنفس النظام الدراسي الذي تتبعه فروع المدرسة بكل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. لذلك فالطلاب المغاربة سوف يتبعون نفس المنهج مع نفس الأدوات والوسائل التعليمية وسيستفيدون من نفس التكوين.
هذه المدرسة لا تهدف للربح المادي ، حيث يتم توفير كل ما تحتاجه المواهب بالمجان وتستند المدرسة على النموذج التربوي الثوري "التعلم بالأقران" حيث يصبح الأستاذ مجرد مرشد يتدخل للضرورة القصوى فقط .والهدف ليس فقط توفير تدريب للتميز، ولجعلهم مبرمجين ، ولكن أيضا لتمكينهم من اختراع مهن المستقبل غير الموجودة اليوم.


نظام تعليم مبتكر
تفتح مباني 1337 أبوابها 7 أيام في الأسبوع ، 24 ساعة في اليوم ، مع نظام تعليمي مبتكر ومجاني تماما يمكن الوصول إليه بدون أي شروط مسبقة للدبلومات أو مستويات الدراسة ، حيث يقوم الطلاب بتدريب بعضهم البعض على أحدث تقنيات برمجة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات (IT).
هذا التدريب التشاركي يتيح للطلاب التمتع بالتعلم عن طريق المشاريع تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس مع الصلاحيات والمهارات التنظيمية في المقام الأول.والتدريب يتكون من عدة وحدات تغطي العديد من الموضوعات
تم إنشاء 1337 في خريبكة في قلب البريد المركزي على مساحة تزيد عن 4000 متر مربع موزعة على 4 مستويات.
اختارت 1337 التميز من حيث موارد الحوسبة، حيث يمكن العثور على العديد من أماكن العمل ، بما في ذلك مجموعتين تمتدان على أكثر من 600 متر مربع ، كل منها مجهز بـ 300iMac من الجيل الأخير ، متصلا بخط مخصص خوادم تخزين عالية السعة للغاية وأفضل تكنولوجيا. كما تم تجهيز 1337 بمناطق الاسترخاء المجهزة بغرف الاجتماعات والمعدات وفضاءات الألعاب التي تسمح للطلاب بالتبادل وفك الضغط بعد عدة ساعات من العمل.

تعليقات الزوّار (0)