اقتصاد

بالفيديو : بريطانيا تفتتح أكبر حقل بحري لتوليد الكهرباء في العالم

وكالات الجمعة 07 سبتمبر 2018
2018-09-07_161301
2018-09-07_161301

AHDATH.INFO - متابعة

خططت بريطانيا لافتتاح أكبر مزرعة للرياح قبالة الشاطئ في العالم، وذلك قبالة ساحل كمبريا شمال غربي إنكلترا الخميس، وهو مشروع تبلغ قدرته 659 ميغاواط طورته الشركة الدنماركية "أورستد".

وأعلنت "أورستد" أن مشروع توربينات "والني إكستينش" الذي يضم 87 توربين رياح، طول كل منها 190 مترا، يمتد على مساحة 145 كيلومتر مربعًا من البحر الأيرلندي، وهو ما يعادل نحو 20 ألف ملعب لكرة القدم، ويبعد 19 كيلومترًا تقريبًا عن الساحل.

وسوف يكون هذا المشروع قادرًا على توليد الطاقة الكافية لنحو 600 ألف منزل، ليبقى مشروع "لندن أراي" قبالة الساحل الشرقي ل‍إنكلترا متفوّقًا، إذ تبلغ طاقته 630 ميغاواط.

وقالت الشركة إن المشروع الذي يموّله ويملكه جزئيًا صندوقان دنماركيان للتقاعد، قد تجاوز مشروع "لندن أراي" وأصبح أكبر مزرعة رياح قبالة الشاطئ في العالم، كما أوضحت وزيرة الطاقة البريطانية كلير بيري أنّ "مشروعات مثل مزرعة الرياح هذه التي تسجل أرقاما قياسية تعزز سمعتنا كرائد عالمي في توليد الطاقة من الرياح قبالة الشاطئ، وسوف تساعدنا على مواصلة تسجيل الأرقام القياسية في توليد الطاقة المتجددة".

وأشارت شركة أورستد إلى أن مزرعة الرياح العاملة قبالة الشاطئ الحادية عشرة في بريطانيا بالنسبة لها تستخدم توربينات من شركة "إم.اتش.آي" اليابانية وشركة "سيمنس" الألمانية، وقالت إنه جرى تحسين كفاءة التوربينات ليولّد كل منها ما يصل إلى 8.25 ميغاواط.

ومزرعة الرياح هي مجموعة من عنفات الرياح موجودة في نفس الموقع تستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتتكون من عدة مئات من عنفات الرياح وتغطي مساحات واسعة، حيث يمكن بناؤها سواء في البحر أو على اليابسة، كما يمكن أن تستخدم الأرض بين العنفات للأغراض الزراعية أو كمراع أو غيرها.