مجلس الأمن يعقد جلسة لمناقشة بعثة «المينورسو»

الإثنين 10 سبتمبر 2018
بوابة الصحراء
0 تعليق

أعلن الموقع الرسمي للأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيعقد يوم 28 من شهر شتنبر الجاري، جلسته الدورية حول تقييم ومناقشة عمل البعثات الأممية بالعالم، من بينها بعثة «المينورسو» الموجودة بالصحراء المغربية، حيث كلف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، رئيسها الكندي كولين ستيوارت، لإعداد وتقديم تقرير مفصل عن عمل البعثة الأممية التي يرأس بالمنطقة وأهم التطورات والمستجدات المتعلقة بها.
ومن المنتظر أن يتم التطرق خلال جلسة الأمن الدولي المذكورة، إلى طبيعة المهام الموكلة ببعثة المينورسو والقيام بمراجعة شاملة للميزانية المالية المرصودة في هذا الصدد، والإمكانيات اللوجيستيكة والعسكرية الخاصة بها.
بالاضافة إلى الحديث عن  الإجراء الذي شهدته فترة انتداب البعثة الأممية بموجب القرار 2414 الصادر شهر أبريل الماضي، وتقليص مدة ولايتها إلى 6 أشهر بدل مدة 12 شهرا التي كانت متبعة منذ توقيع اتفاقية وقف إطلاق بين المغرب والبوليساريو سنة 1991.
وكان أعضاء مجلس الأمن قد استمعوا للتطورات والمستجدات المتعلقة بملف الصحراء، وذلك بالاستماع للإحاطة التي قدمها المبعوث الخاص كولر بعد زياراته واتصالاته في أعقاب الزيارة ، التي قام بها المسؤول الأممي نهاية شهر يونيو للعاصمة الموريتانية نواكشوط والجزائر، والمغرب وكذا العيون والسمارة والداخلة، قبل أن يختتم جولته بزيارة إلى إسبانيا.
وتزامنت مناقشة ملف الصحراء المغربية مع تسلم بريطانيا رئاسة مجلس الأمن الدولي من دولة السويد. وسبق لوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستر بيرت، أن أجرى مباحثات خاصة حول الصحراء في  يناير الماضي مع الوسيط الأممي.
وتدعم بريطانيا الموقف الأممي لحل نزاع الصحراء، كما أكدت أنها سجلت الجهود «الجدية وذات المصداقية»، التي يبذلها المغرب «للمضي قدما» نحو الوصول إلى تسوية لقضية الصحراء، وذلك خلال لقاء قبل أسابيع بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة وكاتب الدولة البريطاني في الشؤون الخارجية والكومنويلث بوريس جونسون.
جدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية ستترأس الجلسة المعلنة لمجلس الأمن الدولي، من خلال سفيرتها الدائمة نيكي هالي، وذلك خلفا لدولة بريطانيا التي ترأست خلال شهر غشت المنصرم الجلسة الدورية لمجلس الأمن الدولي خلال شهر غشت المنصرم، والتي تم تخصيص خلالها جلسة خاصة للاستماع إلى المبعوث الأممي هورست كوهلر وتقريره المتعلق بملف الصحراء.

تعليقات الزوّار (0)