نقابات للعثماني.. ننتظر تفعيل التعليمات الملكية بخصوص الحوار الاجتماعي

الإثنين 10 شتنبر 2018
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

قال عبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن هذه الأخيرة تنتظر تنفيذ الأمر الملكي بشأن فتح الحوار الاجتماعي، مشيرا في هذا السياق إلى أن الكونفدرالية، مستعدة لهذا الحوار وملفاتها جاهزة.

وأشار المتحدث ذاته في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن جلالة الملك محمد السادس، دعا في خطاب العرش، الحكومة إلى فتح الحوار الاجتماعي، وإنجاحه مع النقابات، لأن جلالته أدرك حجم  القلق الذي تعيشه الشغيلة.

وأضاف الزاير بأن  الكونفدرالية، هي الآن بصدد تحرير رسالة تتعلق بطلب عقد لقاء المفاوضة الجماعية ثلاثية الأطراف موجهة لرئيس الحكومة قائلا « لحد الآن لم نلمس أي شئ يجعلنا نطمئن بأن الأمر الملكي سيتم الاستجابة له، خاصة ونحن على أبواب الدخول الاجتماعي والتحضير للميزانية العام».

الشئ ذاته، عبر  عنه من جانبه الصادق الرغيوي نائب الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، مشيرا في تصريح للوكالة إلى أن الحكومة، لم تبادر لحد الآن إلى اتخاذ إجراءات عملية لمواصلة الحوار الاجتماعي ومواصلته.

كما لفت الرغيوي، إلى أن الحكومة السابقة أجهضت الحوار الاجتماعي، وفوتت علي المغرب فرصة ذهبية، بعدما كان قد قطع خطوات مهمة على صعيد الحوار الاجتماعي منذ أواخر التسعينات، جعلت من المغرب آنذاك نموذجا إقليمية على صعيد العالم العربي، مضيفا  بأن الفدرالية مازالت تنتظر تفعيل مضمون الخطاب الملكي الأخير من أجل فتح حوار جدي ومسؤول حول المطالب العاجلة للشغيلة المغربية في كل القطاعات.

كما طالب الرغيوي بفتح حوارات على مستوى الملفات القطاعية كل على حدة وعلى مستوى الوظيفة العمومية، وإلى إشراك الفدرالية الدمقراطية للشغل كمركزية نقابية وإطلاعها على مضامين مشروع قانون مالية 2019.

تعليقات الزوّار (0)