«جيزا» تظفر بصفقة ضخمة بالبنين

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

رست صفقة لإنشاء مشروع للطاقة بالبنين على شركة للهندسة، مملوكة لكل من المجمع الشريف الفوسفاط والرائد الأمريكي «جاكوبس».

ويتعلق الأمر بشركة «جيزا» التي فوضها  حساب تحدي الألفية 2بالبنين، والممتد للفترة ما بين 2017 و2021 مسؤولية الإشراف على إنجاز مشروع  توليد الطاقة الكهربائية، بصفتها مستشارا لإدارة المشروع ومراقب للنشاطات والفحص والموافقة على الدراسات المنجزة بهذا الخصوص، إلى جانب التنسيق مع المسؤولين البنينيين.

هذا الاتفاق الذي يندرج في النسخة الثانية لتحدي الألفية الأمريكي، يسمح بتمويل البرنامج الهادف إلى تعزيز الإنتاجية والتوزيع، لتلبية حاجيات البنين فيما يتعلق بالبنيات التحتية لتوليد   الطاقة الكهربائية، بما في ذلك  تمكين الأسر المعوزة من الولوج إلى خدمات  الكهرباء.

ويصل الغلاف المالي الذي تم رصده لهذ المشروع،403 مليون دولار، منها 375 مليون دولار هبة أمركية.

وستوجه هذه الاعتمادات المالية إلى تمويل أربعة مشاريع، تتوزع ما بين إصلاح السياسات والتعزيز المؤسساتي، إنتاج وتوزيع الكهرباء إلى جانب  الحصول على الكهرباء خارج إطار الشبكة.

ويضع البرنامج نصب عينه كذلك, رفع القدرة الإنتاجية للبنين إلى حوالي46 ميغاواط، أين ما يعادل20 في المائة من حاجيات البلاد الآن، وهو ما سيقلص نسبة الاعتماد على الموارد الخارجية.

كما سطر البرنامج، تشييد أربع محطات للطاقة الشمسية، إلى جانب خطوط جديدة لنقل الكهرباء ومحطات فرعية مع إنشاء أول مركز وطني للتحكم وتوزيع الطاقة.

وتعد  «جيزا» رائدا للهندسة بالمغرب والقارة الإفريقية، وهي ثمرة شراكة بين كل من المجمع الشريف للفوسفاط، والعملاق الأمريكي «جاكوبس»، فيما أصبحت الشركة رائدة على مستوى تقديم الخدمات التقنية والمهنية في مجال التشييد والبناء، فضلا عن تخصصها في الاستشارة وإدارة المشاريع، حيث توفر سلسلة كاملة  من الخدمات تغطي جميع مراحل المشاريع.

ول«جيزا» مكاتب بكل من الدار البيضاء والرباط وأبدجان وأديس أباب ولايكلاند بالولايات المتحدة الأمريكية وكوطونو بالبنين.

تعليقات الزوّار (0)