مجتمع

ندوة بمراكش تناقش قانون محاربة العنف ضد النساء ..

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
1458731300_3-
1458731300_3-

AHDATH.INFO

يشكل موضوع "قانون محاربة العنف ضد النساء .. المستجدات و المقاربات" محور ندوة وطنية ستنظم يومي 14 و15 شتنبر الجاري بمراكش.

وتندرج هذه الندوة ، المنظمة من قبل جمعية النخيل والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة جهة مراكش آسفي ، في إطار برنامج دعم قدرات المجتمع المدني بالمغرب الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، والمنفذ من طرف منظمة كونرتابرت أنرتانسيونال.

وتعتبر هذه الندوة ، حسب بلاغ لجمعية النخيل ، أول ندوة وطنية تنظم بعد دخول قانون محاربة العنف حيز التنفيذ ، وتعد مناسبة لكل المتدخلين في مجال العنف المبني على النوع الاجتماعي من أجل تدارس الموضوع من مختلف جوانبه ، والاهتداء لمخرجات تعزز مفهوم الديمقراطية التشاركية كمعطى دستوري اتخذ المغرب منه اختيارا لا رجعة فيه.

كما تأتي الندوة ، حسب الجمعية ، في إطار الاهتمام بضرورة المساهمة في تعزيز الحماية القانونية والقضائية للحقوق والحريات، عن طريق تنزيل مقتضيات الدستور المغربي الذي أعطى أهمية بالغة لمكانة المجتمع المدني ومساهمته في الحياة العامة ، و أكد على دور القضاة في حماية حقوق الأشخاص والجماعات وحرياتهم وأمنهم القضائي ، وتطبيق القانون.

ويرتقب أن تصدر عن هذا اللقاء خلاصات وتوصيات تكون بمثابة أرضية تكميلية لمسار الترافع المحلي والوطني الذي انخرطت فيه جمعيات المجتمع المدني ، باعتبارها قوة اقتراحية ، تطمح إلى ترجمة أدوارها الدستورية على أرض الواقع