بالفيديو.. "الحريك" على المباشر بين الضفتين المغربية والاسبانية

الأربعاء 12 سبتمبر 2018
محمد كويمن
0 تعليق

AHDATH.INFO

أصبح "الحريك" على المباشر بالفيسبوك، والمرشحون للهجرة يوثقون رحلتهم بالصوت والصورة، وآخرون يكشفون وجوههم لكاميرات الهواتف النقالة بمجرد وصولهم إلى التراب الاسباني، تعبيرا عن فرحتهم، وإشعارا لعائلاتهم بنجاح مغامرتهم.

ولم يعد يهتم العديد من الشبان من الجنسين بمخاطر ركوب أمواج المتوسط، بقدر اهتمامهم بنقل تفاصيل رحلتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتداول العديد من صفحات الفيسبوك، صور وأشرطة فيديو، حول عمليات الهجرة السرية بين الضفتين، وهي ظاهرة جديدة في عالم "الحريك"، بعدما كانت في وقت سابق مثل هذه المحاولات تتم في سرية تامة، ويرفض المرشحون كشف وجوههم، بل يحرص المنظمون على عدم استعمال الهواتف المحمولة، قبل أن تتحول الهجرة السرية إلى هجرة علنية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأثار انتشار مجموعة من التسجيلات المصورة، التي توثق انطلاق عمليات "الحريك" من الشواطئ المغربية باستعمال مراكب وقوارب مطاطية، وأيضا أشرطة أخرى تصور لحظة وصولهم إلى الضفة الأخرى من السواحل الاسبانية، مدى نجاعة المراقبة الأمنية في إطار التنسيق المشترك بين السلطات المغربية ونظريتها الاسبانية في مجال محاربة الهجرة السرية، بعدما ارتفعت خلال الأشهر الأخيرة بشكل ملحوظ محاولات الهجرة غير الشرعية بمضيق جبل طارق.

Il espérait rejoindre l'Europe en bouée

Un jeune migrant espérait rejoindre l'Europe... à bord d'une bouée.

Publiée par franceinfo vidéo sur Vendredi 7 septembre 2018

وكشفت الإحصائيات، التي أعلنت عنها المنظمة الدولية للهجرة، أن عدد المهاجرين غير الشرعيين خلال السنة الجارية بلغ 25101 شخصا، مقابل 22414 مهاجر سري سنة 2017، في الوقت الذي لم يصل فيه عدد المرشحين للهجرة السرية 15 ألف سنة 2011، حسب نفس المصدر، الذي ذكر أن اسبانيا أصبحت خلال السنة الحالية الوجهة الأولى في العالم تليها إيطاليا ب19231 مهاجر غير شرعي، ثم اليونان  ب 16834 مهاجرا.

ورغم تزايد حالات الهجرة السرية انطلاقا من السواحل المغربية، ومن بينها محاولات عديدة لمهاجرين ينحدرون من دول جنوب الصحراء، وهو ما استدعى إلى قيام السلطات المحلية وخاصة بعمالتي طنجة أصيلة والمضيق، بتنظيم حملات أمنية مكثفة منذ شهر غشت المنصرم، لترحيلهم بعيدا عن المناطق الساحلية الشمالية.

وتمكنت المصالح الأمنية المغربية خلال سنة 2018، كما أعلن عن ذلك الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأخير للمجلس الحكومي، من إحباط أزيد من 54 ألف محاولة للهجرة غير القانونية، وتفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار بالبشر، وحجز أزيد من 1900 آلية تستعمل في مجال تهريب البشر (زوارق مطاطية، دراجات مائية، محركات مستعملة في الإبحار).

تعليقات الزوّار (0)

أحداث تقارير