السياسة

فيديو.. عرض مجاني للحريك يوثق سيطرة المهربين على مضيق جبل طارق

محمد كويمن الخميس 13 سبتمبر 2018
Capture d’écran 2018-09-13 à 12.55.26
Capture d’écran 2018-09-13 à 12.55.26

AHDATH.INFO

ذكرت مصادر إعلامية إسبانية أن شريط الفيديو، الذي تم تداوله أمس، حول وصول مهاجرين سريين إلى سواحل طريفة، يتعلق بتصوير عملية للهجرة غير شرعية نظمها تجار المخدرات باستعمال زورق سريع.

وأوضحت ذات المصادر، وفق معطيات توصلت بها من الحرس المدني الاسباني، أن تسجيل هذا الشريط يعود ليوم 10 شتنبر الجاري، بشاطئ los lances  بساحل طريفة، وقد تم إيقاف ستة مهاجرين من مجموع المرشحين لمحاولة "الحريك" في هذه العملية.

ويظهر هذا الشريط مجموعة من الشبان بلباس السباحة، يقفزون من القارب بعد اقترابه من سواحل طريفة، ويخاطبهم أحد الأشخاص باللغة الاسبانية من أجل الإسراع بالتوجه نحو الشاطئ سباحة، مع إصراره على إظهار وجوههم للكاميرا قبل مغادرتهم المركب.

وقبل هذا التسجيل، الذي أثار استغراب وسائل الإعلام الاسبانية حول طريقة تنفيذ عملية للتهجير السري بكل اطمئنان رغم إجراءات المراقبة المفروضة خلال هذه الأيام مع ارتفاع محاولات الهجرة غير الشرعية بين الضفتين، تم تداول شريط أول، تم تصويره خلال نفس اليوم بأحد الشواطئ بين طنجة والقصر الصغير، يظهر زورقا سريعا اقترب كثيرا من الساحل وشرع أصحابه في إركاب مجموعة من الشبان كانوا يسبحون، بعدما عرضوا عليهم رحلة "الحريك" مجانية، حسب ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=4&v=meZ_LiweiVk

ونفت بعض المصادر ما تم ترويجه حول تواجد على ظهر الزورق عناصر من البحرية الاسبانية، بعدما ظهر في الشريط أشخاص يرتدون لباسا خاصا مع خودة الرأس ويتحدثون بالاسبانية، ورجحت أن يكون الأمر يتعلق بعملية نفذها مهربون للمخدرات، باستعمال زورق مجهز بمحركات قوية وسريعة جدا، وحاولوا من خلال توثيقهم هذه الرحلة، تحديهم للأجهزة الأمنية المكلفة بمراقبة السواحل بمضيق جبل طارق، بعد نقلهم لمهاجرين سريين في واضحة النهار وبسرعة قياسية في غفلة من عناصر الحراسة المغاربة والاسبان.