سياحة.. 7 ملايين سائح في 7 أشهر

الخميس 13 سبتمبر 2018
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

بعد الانتعاشة التي شهدها القطاع السياحي، خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2018، سجل القطاع خلال شهر يوليوز الماضي تراجعا على مستوى الوصولات عبر الحدود البرية والجوية والبحرية, وذلك بـ2 في المائة، فيما عرفت عائدات النشاط السياحي ارتفاعا قدره 9.4 في المائة.

ورصد  المرصد المغربي للسياحة استنادا إلى  أرقام المديرية العامة للأمن الوطني، بخصوص عدد الأشخاص الذين عبروا المناطق الحدودية المغربية خلال شهر يوليوز الماضي، ارتفاع الوصولات ب 4 في المائة بالنسبة للأجانب وتراجعا بنسبة 4 بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.

لكن مقابل ذلك أوضح المرصد المغربي للسياحة بأن عدد الأشخاص الذين وصلوا النقط الحدودية خلال الأشهر السبعة الأولى  من سنة 2018، بلغ 7 ملايين سائح,وذلك بارتفاع نسبته

كما وقفت  المديرية على تناقض في أداء الأسواق  الرئيسية للعرض السياحي المغربي. ذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا سجلتا ارتفاعا على التوالي عفي عدد سياحها بنسبة +2 و+3 في المائة. فيما سجلت باقي الأسواق الأخرى انخفاضات كالمملكة المتحدة التي سجلت -5 في المائة، وبلجيكا -5 في المائة، وإسبانيا -3 في المائة ثم هولندا -3 في المائة أيضا..

وفيما يتعلق بليالي المبيت، أكد المرصد أنها سجلت  ارتفاعا بنسبة +7 في المائة خلال شهر يوليوز 2018 .

أما فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي، سجلت وجهات وجدة السعيدية وأكادير ومراكش وتطوان مستويات نمو على مستوى ليالي المبيت والتي بلغت على التوالي 14 في المائة، و11 في المائة، و8 في المائة، و8 في المائة, فيما سجلت  الدارالبيضاء انخفاضا بنسبة -1 في المائة.

وأفاد المرصد أن عائدات الأسفار، حسب أرقام مكتب الصرف، عرفت بدورها تراجعا. ذلك أن هذه العائدات سجلت، بالعملة الصعبة، خلال شهر يوليوز 2018 ما قدره 7.2 ملايير درهم، محققة بذلك انخفاضا بنسبة -9 في لمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

 

 

تعليقات الزوّار (0)