السياسة

قضية تزوير شهادات جامعية تصل الى رئيس الوزراء الاسباني

وكالات الخميس 13 سبتمبر 2018
501
501

AHDATH.INFO - متابعة

عادت فضيحة الشهادات المزورة من جديد لتلطخ الأوساط السياسية الإسبانية ووصلت حتى إلى رئيس الحكومة بدرو سانشيز الذي استشاط غضبا بعد اتهامه بالغش لنيل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد.

وفي الاشهر الماضية حامت شبهات حول مصداقية شهادات عدة شخصيات في اسبانيا ما أدى الى استقالة عدد منهم وكان آخرهم وزيرة الصحة كارمن مونتون بعدما أكدت وسائل إعلام أنها حصلت على شهادة الماجستير في ظروف مشبوهة.

وقال رئيس الحكومة الاشتراكي في تغريدة صباح الخميس "المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلام والتي تتحدث عن تدليس في كتابة رسالة الدكتوراه هي كاذبة جملة وتفصيلا ".

وأضاف سانشيز بلهجة غاضبة غير معهودة "سألجأ إلى القضاء دفاعا عن شرفي وكرامتي إذا لم يتم تصحيح ما ن شر"، بعد أن اتهمته صحيفة "أ ب ث" المحافظة بالغش في رسالة الدكتوراه في الاقتصاد التي دافع عنها في 2012 في جامعة كاميلو خوسيه سيلا الخاصة القريبة من مدريد، حين لم يكن سانشيز شخصية معروفة.

وقالت الصحيفة إن سانشيز استشهد بمقالات من اقتصاديين آخرين وبتقارير حكومية وحتى بالجريدة الرسمية من دون أن ينسبها إلى مصادرها.

وأضافت "أ ب ث" التي نشرت صورا لمقاطع من الرسالة التي حملت عنوان "ابتكارات الدبلوماسية الاقتصادية الاسبانية: تحليل القطاع العام (2000 - 2012)"، أنه استعان بفقرات كاملة من مقالات منشورة عبر تغيير بضع كلمات فيها.

قدمت وزيرة الصحة الاسبانية استقالتها الثلاثاء بعد أن أكدت وسائل إعلام أنها حصلت على شهادة الماجستير في دراسة حول النوع الاجتماعي في ظروف مثيرة للشبهات ولجأت إلى الغش في رسالتها.

قبلها اضطرت الى الاستقالة حاكمة محافظة مدريد كريستينا سيفوينتس بعد اتهامات مماثلة بشأن شهادة ماجستير في القانون.

وتحقق العدالة في المسار الأكاديمي لرئيس الحزب الشعبي اليميني وزعيم المعارضة بابلو كاسادو الذي اعترف بعد أن حصل من الجامعة نفسها مثلهما من جامعة الملك خوان كارلوس في مدريد على درجة الماجستير في القانون الإداري دون حضور فصول أو تقديم أطروحة.

والأربعاء قال زعيم حزب اليمين الوسط سيودادانوس ألبير ريفيرا متوجها إلى بدرو سانشيز أمام النواب "إذا كانت لدينا قضية سيفوينتس وقضية مونتون وقضية كاسادو، لا يمكن أن تكون لدينا قضية رئيس الحكومة! انشر أطروحتك وضع حدا للتقولات"، قبل أن تنشر "أ ب ث" مقالها.

وأجابه بدرو سانشيز بغضب، "الأطروحة ن شرت وفقا لما ينص عليه القانون"، ومع ذلك فهي غير متوفرة على الإنترنت على عكس الأعمال الأخرى ما تسبب بتوجيه الانتقادات لرئيس الحكومة.

إلا أن كريستينا مونخى، أستاذة العلوم السياسية في جامعة سرقسطة، قالت لوكالة فرانس برس إن عدم نشر الأطروحة على الإنترنت أمر شائع عندما يريد المؤلف وضع كتاب بناء عليها، وهو ما ينطبق على بدرو سانشيز الذي شارك في تأليف كتاب عن الموضوع.

والخميس، كتب سانشيز على شبكات التواصل الاجتماعي، "ستصبح الأطروحة متاحة بأكملها في الغد".

وقال رئيس رابطة رؤساء الجامعات الاسبانية روبرتو فرنانديز على قناة "انتينا 3" إنه "يجب أن نكون حذرين للغاية لدى التعامل مع هذه القضية لأن الأطروحة يوجهها مدير أو مديرة وتقرأها هيئة من الأساتذة ...".

ولكن تعدد هذه القضايا يمكن أن يترك أثرا لدى الرأي العام. وتقول كريستينا مونخى إن "الكثير من الأهل يدفعون ثمنا باهظا لتعليم أبنائهم وهذا يخلق شعورا بالظلم لدى الطبقة الوسطى التي تصوت لحزب سيودادانوس والحزب الشعبي".

وتضيف أن اليمين يعمل على إثارة الشكوك حول الاشتراكيين لتخفيف الضغط على بابلو كاسادو. وهكذا، اتهم تيودورو غارسيا إيخيا، الرجل الثاني في الحزب الشعبي، سانشيز باتباع سياسة "الكيل بمكيالين تبعا لاي حزب ينتمي المتهم" بالغش.

وقال بابلو إغليسياس زعيم حزب بوديموس اليساري الراديكالي الذي يعتمد عليه بدرو سانشيز في البرلمان وهو نفسه دكتور في العلوم السياسية، إن "الضحايا الرئيسيين لكل ما يحدث هم طلاب وطالبات الجامعات الحكومية الذين يتعين عليهم بذل الكثير من الجهد لنيل شهاداتهم".