السياسة

الأكراد يعتقلون جهاديا ايطاليا في سوريا

وكالات الخميس 13 سبتمبر 2018
221457_215926_1536845310-semr_bogana
221457_215926_1536845310-semr_bogana

AHDATH.INFO - متابعة

أعلن مقاتلون أكراد الخميس اعتقال ايطالي من تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا خلال محاولته الهرب عبر الحدود الى تركيا.

وتمكنت وحدات حماية الشعب الكردية من القبض على عدة جهاديين أجانب منذ انهيار "الخلافة" قبل عام.

وأفاد بيان لوحدات الحماية "من خلال عملية خاصة، قبضت وحدات مكافحة الإرهاب بتاريخ 27 آب على المرتزق سمير بوكانا من الجنسية الإيطالية والمعروف باسم أبو ح ر ي ر المهاجر وأبو العبدلله المهاجر حين محاولته الهروب إلى تركيا".

وأشار الى أن بوكانا مسؤول عن تزويد تنظيم الدولة الاسلامية بالأسلحة.

وكانت دولة "الخلافة" الاسلامية التي أعلنت في سوريا والعراق قد اجتذبت عندما كانت في ذروتها آلاف المقاتلين الأجانب الذين انضموا الى صفوف تنظيم الدولة الاسلامية.

وبعد خسارة التنظيم للأراضي التي كان يسيطر عليها بما في ذلك مدينة الرقة في شمال سوريا التي كانت تعتبر عاصمة "الخلافة"، وقع العديد من مقاتليه الأجانب في قبضة القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة.

وأفاد قيادي في قوات سوريا الديموقراطية أن بوكانا "معتقل بالفعل وقيد التحقيق وفور انتهاء التحقيق معه سيتم البحث في وضعه".

وأضاف "هناك تنسيق بشأن كل المعتقلين من داعش مع التحالف الدولي، وايطاليا ايضا جزء من هذا التحالف".

وبين أشهر المعتقلين الأجانب لدى الأكراد الكسندر امون كوتي والشافعي الشيخ، وهما الناجيان الوحيدان من وحدة ضمت أربعة رجال مارست التعذيب بحق صحافيين واشخاص آخرين اضافة الى قطع الرؤوس، وأطلق عليهم اسم "البيتلز" لأنهم جميعا من البريطانيين.

وفي الأشهر اللاحقة لسقوط الرقة تم اعتقال فرنسيين أيضا بينهم أدريان غيهال واميلي كونيغ وتوماس بارنوان.

ويعتبر مصير المعتقلين الأجانب قضية مثيرة للجدل بسبب عدم رغبة بعض البلدان باستعادة مواطنيها الذين قاتلوا في سوريا.

والشهر الماضي أعلنت واشنطن أن أميركيين اثنين متهمين بالانتماء الى الدولة الاسلامية تم تسليمهما الى السلطات بواسطة قوات سوريا الديموقراطية التي تسيطر عليها وحدات الحماية.

كما تم تسليم معتقلين لبنانيين الى السلطات في بيروت.