48 ٪ من نفايات شواطئ المغرب مصدرها ثلاث شركات!

الجمعة 14 سبتمبر 2018
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

تزامنا مع اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ، الذي يصادف يوم 15 شتنبر، أصدرت جمعية "زيرو زبل"، أمس الخميس (13 شتنبر) نتائج عمليات المعاينة  والتحليل التي قامت بها على النفايات الصلبة المنتشرة في عدد من شواطئ المملكة، والتي خلصت إلى أن 85 في المائة من النفایات البلاستیكیة ، من مصادر عالیة التركیز.

و أوضحت الجمعية في بيانها الصحفي، أن 40 شخصا من المتطوعين قاموا ما بين مارس و غشت 2018 ، بعمليات  تدقیق للنفایات في 26 شاطئا على جانبي المحیط الأطلسي والمتوسط.

واعتمدت الجمعية المغربية في نتائجها على منهجية دولية تميز النفايات الصلبة من خلال اعتماد مساحة 400 متر مربع ، تمثل الحالة المتوسطة للشاطئ. في هذه المنطقة ، یتم جمع نفایات أكثر من 5 مللیمتر، ویتم تصنیفها في حوالي 20 فئة ، ثم یتم حسابها بعنایة في قاعدة بیانات، كما یتم إجراء تقدیر لعدد المخلفات الصغیرة (أقل من 5 مللیمتر.

وتمكن هذه المعايير حسب مأمون غلاب ، رئیس جمعیة زیرو زبل ، من الحصول على معرفة دقیقة بالنفایات التي تلوث السواحل، مما يساعد على تحديد الحلول الأولیة لمحاربة التلوث.

و أظهرت نتائج مراقبة 26 شاطئ، أن 85 في المائة من النفایات المجمعة مصنوعة من البلاستیك ، وأنواع النفایات الرئیسیة الخمسة هي: قناني الصودا والمیاه والعصیر وأغطیة البلاستيك، وحبال و شباك الصيد، وأكياس البلاستيك، والمغلفات البلاستيكية.

و أوضحت النتائج أن 48 في المائة من النفايات تحمل علامات تجارية تخص 3 شركات رئيسية في قطاعات المشروبات الغازیة والمیاه المعبأة والألبان، التي تستغرق ما بین 100 و 500 سنة لتتحلل.

تعليقات الزوّار (0)