السياسة

رئيس الحكومة يستقبل المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع

أوسي موح لحسن الجمعة 14 سبتمبر 2018
Capture d’écran 2018-09-14 à 16.17.09
Capture d’écran 2018-09-14 à 16.17.09

AHDATH.INFO

استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني صباح يوم الجمعة 14 شتنبر 2018 بمقر رئاسة الحكومة  Johannes Hahn المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز المشاورات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية والدفع بالتعاون الثنائي.

وأكد الجانبان خلال هذا اللقاء على الرغبة المشتركة للقيام بتقييم للشراكة المغربية الأوروبية وبحث سبل تعزيزها وتوسيعها لمجالات جديدة.

وجدد المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع في هذا الإطار، انخراط الاتحاد الأوروبي في البرامج والمشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي توليها الحكومة المغربية الأولوية، وخاصة في مجالات دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الناشئة والأنشطة الموجهة للشباب.

كما استعرض المسؤول الأوروبي التوجهات الافريقية الجديدة للسياسة الأوروبية والمبنية على التعاون، حيث عبر عن رغبة الاتحاد الأوروبي الاستفادة من الخبرة التي راكمها المغرب طيلة السنوات الأخيرة في مجال دعم ومواكبة التنمية في القارة الإفريقية.

ومن جهته جدد  رئيس الحكومة التأكيد على الأهمية التي يوليها المغرب للشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتشبت المملكة بالتعاون المشترك في إطار أوراش ذات أهمية بالغة من قبيل إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية ودعم الاقتصاد الأخضر.

كما شدد رئيس الحكومة على نجاعة  تعزيز المقاربة المتوسطية في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، باعتبار المصالح المشتركة والمستقبل المشترك للدول الأوروبية ودول الجوار المتوسطية.

وتطرق السيد رئيس الحكومة للسياسة الإفريقية الإرادية التي ينهجها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس  حيث تعمل المملكة في إطار استراتيجية متكاملة، على دعم البرامج والمشاريع التنموية الاقتصادية والاجتماعية في القارة وتشجيع استثمارات المقاولات الوطنية في إفريقيا والمساهمة في توفير الظروف الملائمة للإقلاع الاقتصادي في العديد من الدول الإفريقية الصديقة، علاوة على برامج تكوين ورفع قدرات الموارد البشرية.

وتطرق الجانبان خلال هذا اللقاء لمجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك من قبيل ملف الهجرة والتعامل مع التحديات الأمنية المشتركة وبلورة برامج للتعاون الثلاثي لفائدة الدول الإفريقية.