مفوض أوروبي : المغرب "شريك استراتيجي" للاتحاد الأوروبي

قال المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، اليوم الجمعة بالرباط، إن المغرب "شريك استراتيجي" للاتحاد الأوروبي، نظرا لمساهمته الكبيرة في حفظ السلام وتنمية المنطقة.

الجمعة 14 سبتمبر 2018
ومع
0 تعليق

AHDATH.INFO - متابعة

قال المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، اليوم الجمعة بالرباط، إن المغرب "شريك استراتيجي" للاتحاد الأوروبي، نظرا لمساهمته الكبيرة في حفظ السلام وتنمية المنطقة.

وأكد المفوض الأوروبي الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، في تصريح للصحافة على هامش محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، أن الاتحاد الاوروبي يشيد ويدعم بعمق الاصلاحات التي اعتمدها المغرب، داعيا إلى تعزيز التعاون بين الطرفين اللذين يشتركان، حسب قوله، "أهدافا مشتركة، أبرزها تنمية القارة الافريقية".

وأشار إلى أن جلالة الملك محمد السادس، يولي أهمية خاصة للشباب والتكوين المهني، مبرزا أن هذا الانشغال ينسجم تمام الانسجام مع أهداف الاتحاد الاوروبي. ولفت الانتباه إلى أن التنسيق مع المغرب سيسمح للاتحاد الاوروبي بتوسيع دعمه إلى مستوى أرقى.

كما سلط المسؤول الاوروبي الضوء على التقدم الذي تم تسجيله إثر اعتماد اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي، مبرزا أن هذه الاتفاقيات تشكل أرضية صلبة لضخ دينامية جديدة في الشراكة التي تجمع المغرب واوروبا.

وأوضح أن" زيارتنا تهدف إلى إعطاء دفعة جديدة للعلاقات المغربية-الاوروبية، وعدم الاكتفاء بشراكة عادية"مشيدا باقتراحات المغرب لاعتماد مقاربة متطورة.

وقال إن زيارة العمل التي يقوم بها للمملكة ، تؤذن بانطلاق مرحلة جديدة في العلاقات المغربية-الاوروبية، مرتكزة أساسا على تنويع أوجه مجالات الشراكة، مضيفا أن المغرب والاتحاد الاوروبي يسعيان جاهدين لإنجاح برامج التعاون، وتحديد الأولويات الخاصة بكلا الطرفين في السنوات المقبلة. وسجل أن المحادثات الثنائية ستهم التنمية السوسيو-اقتصادية، والأمن والبرنامج المغربي "الفريد من نوعه"، لإدماج المهاجرين، مشيدا بسياسة الهجرة التي تعتمدها المملكة والتي تكرس بجلاء دورها المحوري في تدبير قضايا الهجرة.

من جهته، أكد الوزير ناصر بوريطة أن "هذه الزيارة جاءت في ظرفية خاصة للغاية، ظرفية تعرضت خلالها هذه الشراكة لهجمات خارجية من أطراف معروفة"، مبرزا أن المغرب والاتحاد الاوروبي متعبئان للمحافظة على هذه الشراكة.

وأكد بوريطة أن"هذه الزيارة تعد مؤشرا قويا وإيجابيا على أن عملنا لا يقتصر فقط على تحصين علاقتا، بل وأيضا التفكير في سبل زيادة تطويرها في المستقبل".

وأشار الوزير إلى أن"المغرب والاتحاد الاوروبي اللذان تجمعهما علاقات عريقة، مدعوان اليوم إلى تكييف علاقاتهما مع السياق الجديد ومع انتظارات الطرفين".

وأضاف أن هذه الزيارة شكلت مناسبة لبحث وضعية العلاقات بين الطرفين، مع التركيز على النقاشات حول اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري، لتشكل أرضية صلبة وثابتة في خدمة تطوير الشراكة في هذين القطاعين ذوي أولوية، مشيرا إلى أن المباحثات شملت أيضا "مواضيع الأمن والهجرة، والتجارة والتربية، التي تشكل عناصر تعزز للعلاقات المغربية الاوروبية".

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي "سنعمل بطريقة تدريجية لبلوغ نتائج مقبولة، بالموازاة مع إنعاش هذه الشراكة في كافة المجالات بشكل هادئ"، مضيفا أن الطرفين تطرقا أيضا خلال هذا اللقاء إلى العمل المشترك بين المغرب والاتحاد الاوروبي للحفاظ على السلام والاستقرار في العديد من المناطق لاسيما بافريقيا.

وأجرى المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع ، خلال زيارته للمملكة مباحثات مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، ووزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بنشعبون.

وتم توقيع اتفاقين يهدفان إلى تعزيز برامج "التنافسية والنمو الأخضر"، و"دعم إصلاح الحماية الاجتماعية بالمغرب"، اليوم الجمعة بين المغرب والاتحاد الاوروبي.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث تقارير