ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: إسرائيل تحتل بيروت

محمد فكراوي السبت 15 سبتمبر 2018
16_10_21
16_10_21

AHDATH.INFO

يصادف يومه الخامس عشر من شتنبر الذكرى السادسة و الثلاثين لاجتياح إسرائيل للعاصمة اللبنانية بيروت وسيطرتها عليها بشكل كامل لتكون بذلك بيروت أول عاصمة عربية تسقط تحت الاحتلال إسرائيل.

إسرائيل بررت الغزو بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها شلومو أرجوف سفيرها في لندن، على الرغم من علمها بأن مَن قام بالهجوم كان منظمة أبو نضال، التي كانت في حالة حرب مع منظمة التحرير.

سمى لاحتلال اجتياح لبنان "عملية الصنوبر" أَو "السلام للجليل"، وكان الهدف الحقيقي من ورائه هو إضعاف أو طَرد منظمة التحرير من بلاد الأرز وفرض بشير جميل، رئيس حزب الكتائب المسيحي، كرئيس للبنان كي تجعل إسرائيل لبنان توقع معاهدة سلام معها وتجلب البلاد إلى دائرة نفوذ إسرائيل.

كان احتلال بيروت تتويجا للحرب التي عصفت بلبنان و حولت أراضيه إلى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا وإسرائيل لأسباب تعود جذورها لسلسلة أحداث جرت في الشرق الأوسط خلال السنين التي سبقتها، بدءا من اتفاق القاهرة الذي نظم وجود الفصائل الفلسطينية المسلحة في لبنان، و وصولا إلى الحرب الأهلية اللبنانية.

و هي الحرب التي بدأت في سادس يونيو 1982 عندما باحتلال إسرائيل لجنوب لبنان الذي شكل قاعدة خلفية لمهاجمة منظمة التحرير الفلسطينية والقوات السوريّة والمليشيات المسلحة الإسلامية اللبنانية، و منه انطلقت لمحاصرة المنظمة وبعض وحدات الجيش السوري في بيروت الغربيّة.

انتهت هذه الحرب بشكلها المعترف به عام 1985 إلا أن آثارها ومخلفاتها لم تنته حتى ماي من عام 2000 عندما انسحب الجيش الإسرائيلي وأعوانه فعلياً من جنوب لبنان.

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1254 - ماركو بولو: مستكشف إيطالي.

1934 - عزت العلايلي: ممثل مصري.

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1926 - رودلف أوكن: فيلسوف ألماني حاصل على جائزة نوبل في الأدب

2007 - حسين الشربيني: ممثل مصري.