السياسة

البيجيدي يطوي صفحة ابن كيران

أوسي موح لحسن الاثنين 17 سبتمبر 2018
بنكيران-5
بنكيران-5

AHDATH.INFO

بعد أشهر من الجدل والنقاش الذي تلا اعفاء عبد الاله ابن كيران من تشكيل الحكومة وحرمانه من ولاية ثالثة على رأس الحزب، يتجه العدالة والتنمية الى انهاء أزمته الداخلية.

المجلس لوطني للمصباح المنعقد السبت الأخير بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة حرص في بيانه الختامي على التأكيد أن "حزب العدالة والتنمية الذي يجر وراءه تاريخا طويلا من الاعتراف بالتنوع والنقاش الحر وإدارة الاختلاف".

وأضاف البيان أن المصباح، "قادر على تجاوز مختلف الصعوبات الموضوعية والتمايزات الداخلية، وتجسيد نموذج الحزب الديموقراطي الذي يدبر اختلافه بمستويات عالية من النضج" .

وأكد البيان الختامي , في هذا الصدد على أن "محطات الحوار الداخلي ما هي إلا تعبير عن منهج الحزب القائم على الاعتراف بالتنوع والاختلاف في إطار الوحدة التنظيمية التي تمثل عنصرا أساسيا من عناصر قوة الحزب في مسيرته الإصلاحية".

قبل أن يطوي برلمان المصباح صفحة ابن كيران وما تلاها من  تجاذبات بين مكوناته وتباينات في تقييم المرحلة, كان الأمين العام السابق حاضرا في قاعة الجلسات ولو أنه حضر متأخرا، وحرص على اتخاد موقف الحياد من حكومة العثماني , حين قال في تصريح له للصحافة "من أراد أن يتعاون مع العثماني فليتعاون معه ومن لايريد "اخليه ف التيقار".

في نفس السياق, دعا سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب ، أعضاء الحزب لتقوية مؤسسات الحزب حتى يصير فضاء حقيقيا لحرية التعبير، قائلا "يجب أن يعبر كل واحد عن رأيه بالصراحة والقوة اللازمتين"، واستدرك "لكن بأدب وفي احترام القواعد الأخلاقية، في احترام الأشخاص والهيئات".

وشدد العثماني، في كلمة له بالجلسة الافتتاحية للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني على أن مستقبل الحزب رهين بأن يستمر بوفائه لثوابت الوطن والمنهج الذي سطره، والتذكير بهذه الثوابت وهذا المنهج. وحث العثماني، على أخذ هذه الأمور بالجدية اللازمة، قائلا "عندما يضر أحد بالحزب فإنه يضر بنفسه"، مبرزا أن هذه الدعوة تأتي حتى لا يقع لحزب العدالة والتنمية ما وقع لهيئات أخرى التي أنهكها التنازع الداخلي، حتى هجرها أبناؤها وكفاءاتها ووقعت فريسة سهلة للتحريف عن مبادئها.

رغم على طي صفحة الماضي, تستمر تداعيات النقاش الداخلي بين اخوان العدالة والتنمية, وكمثال على ذلك ما تعرض بلال التليدي قيادي العدالة والتنمية مما أسماه "محاولات التضييق على حرية الفكر والتعبير" داخل الحزب, واتهم بعض قيادات حزبه ب " ملاحقته و''اضطهاده'' فكريا".

في هذا الاطار, أوضح التيليدي أنه فوجئ في جلسة المجلس الوطني بتعامل غير ملائم من بعض قيادات الامانة العامة وصل حد السخرية والتعريض به في الوقت الذي لم يصدر عن الامين العام ولا نائبه اي شيء في حقه او تعليق على ما يكتب.

ورد التليدي المعروف بكونه محللا سياسيا وخبيرا في الجماعات الاسلامية في تدوينه له بقوله أنه "لا أحد يمكن توقيف قلمي الحر وانني لن ادخل أبدا في جلباب احد"، مؤكدا اصراره  على "تحليله وموقعه ككاتب حر يكتب ما ثبت له من خلال رصد المؤشرات الواقعية...".