السياسة

المالكي يدعو إلى ضرورة إعطاء نفس جديد للدبلوماسية البرلمانية في خضم العولمة الحالية

و م ع الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
cbb194986d4635e2a5a211a36a77dbe9
cbb194986d4635e2a5a211a36a77dbe9

AHDATH.INFO

دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اليوم الثلاثاء بالرباط، خلال مباحثات مع وفد برلماني بريطاني، إلى ضرورة إعطاء نفس جديد للدبلوماسية البرلمانية في خضم العولمة الحالية.

وذكر بلاغ عن مجلس النواب أن المالكي الذي تطرق خلال اللقاء إلى الآثار الإيجابية والسلبية التي أنتجتها العولمة في عدد كبير من دول العالم، أشار إلى المسؤوليات التي ينبغي أن يتحملها الجميع حفاظا على الوحدة الترابية للدول، بما يضمن ترسيخ الأمن والاستقرار، مبرزا الدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية ومجموعات الصداقة البرلمانية المشتركة في تطوير العلاقات الثنائية بين الدول وفي تعزيز التقارب والتفاهم بين شعوبها.

كما ثمن رئيس مجلس النواب الدور الذي يقوم به النواب البريطانيون في البرلمان الأوروبي، مشيرا إلى الحوار الاستراتيجي الذي انطلق بين المغرب وإنجلترا خلال شهر يوليوز الماضي، وشمل كل مجالات التعاون.

من جانبه، أشاد عضو مجلس العموم ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريطانية –المغربية، إيان ليديل غرينغير بعمل مجموعة الصداقة الرامي إلى تطوير العلاقات الحيوية التي تجمع بين بريطانيا والمغرب، مشيرا إلى عراقة النظامين الملكيين بكل من المغرب وإنجلترا، ونظاميهما البرلمانيين.

وأبدى رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية إعجابه بالتزام المغرب على الصعيد الدولي، وعضويته بالبرلمان الأوروبي كملاحظ، مبرزا أهمية قطاعي الفلاحة والصيد البحري بالنسبة لبريطانيا.

وقد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير بريطانيا المعتمد بالرباط السيد توماس رايلي، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المرتقب أن يزور الوفد البرلماني البريطاني، الذي يضم أعضاء من مجلسي العموم واللوردات، غدا الأربعاء مدينة العيون