السياسة

تقرير أمريكي: المغرب له استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف

أوسي موح لحسن الخميس 20 سبتمبر 2018
9434-620x330
9434-620x330

AHDATH.INFO

خصص التقرير الخارجية الأمريكية حيزا مهما لاستراتجية المملكة في مكافحة التطرف، وقال ان "لدى المغرب استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف العنيف والتي تعطي الأولوية للتنمية الاقتصادية والبشرية بالإضافة إلى الإشراف على المجال الديني".

وأشار التقرير أن المغرب سارع إلى إنشاء مبادرات التعليم والتوظيف للشباب المنحدرين من أوساط هشة. مضيفا أنه لمواجهة التطرف الديني، فان المغرب يروج لتفسيره المعتدل لمذهبه المالكي.

وأضاف التقرير أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية طوّرت منهجًا تربويًا للأئمة المغاربة الذين يبلغ عددهم حوالي 50000 ، بالإضافة إلى مئات من الأئمة الأفارقة والأوروبيين الذين يدرسون في مركز تدريب الإمام الدولي المغربي في الرباط ، والذي وسع قدراته ليصل إلى 1800 طالبًا في عام 2017.

وأشار الى أنه في فاس يستضيف المغرب معهد علماء الدين الإسلاميين الأفارقة، الذي يجمع علماء دين من أكثر من 30 دولة أفريقية لمواجهة الفكر الإرهابي.

وعلى الصعيد المحلي، تتصدى الرابطة المحمدية للعلماء للتطرف والعنف عن طريق إنتاج البحوث العلمية، وضمان التوافق في المناهج التعليمية، والتوعية في صفوف الشباب بالمواضيع الدينية والاجتماعية.

وفي السجون، أشارالتقرير الى الجهود التي تبذلها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لتحديث إدارة السجون، وتطوير أدوات تصنيف السجناء التي تبقي الإرهابيين منفصلين عن السكان الرئيسيين في السجون، وبناء مرافق جديدة أكثر أمناً.

ولإعادة تأهيل المقاتلين الإرهابيين العائدين من بؤر التوتر، عملت ادارة السجون بشكل وثيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورابطة العلماء. كما أشار الى العفو الملكي في غشت الأخير بمناسبة عيد الأضحى عن 41 معتقلاً بعد أن تخلوا عن آرائهم الإرهابية، وبعد أن أكملوا بنجاح برنامج إعادة التأهيل.

وفيما يخص دعم الولايات المتحدة، أشار التقرير أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)  واصلت معالجة تهميش الشباب في المناطق المعروفة بتجنيد المنظمات الإرهابية من خلال مساعدة الشباب على البقاء في المدرسة ، وتطوير المهارات ، والنشاط في مجتمعاتهم.