مجتمع

الحكومة تقر بارتفاع نشاط شبكات الهجرة السرية

فطومة نعيمي الجمعة 21 سبتمبر 2018
الحراكةى-550x309
الحراكةى-550x309

AHDATH.INFO

 

أقرت حكومة سعد الدين العثماني بارتفاع نشاط شبكات الهجرة السرية في ظرف سنة مابين 2017و2018.

 

وكشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، المصطفى الخلفي،  أن عدد حالات الهجرة التي تم إحباطها بلغ نهاية غشت الماضي 54 ألف حالة مقابل 39ألف حالة برسم غشت 2017.

 

وأوضح الخلفي، الذي كان يتحدث أول أمس الخميس 20شتنبر 2018في الندوة الصحافية التي عقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، ( أوضح) أن عدد المغاربة مع ذلك ضمن هذه الحالات التي تم إحباطها تراجع .

 

وقال الخلفي ، في هذا السياق، إن عدد المغاربة الذين حاولوا الهجرة بطرق غير قانونية قد بلغ 7100مغربيا نهاية غشت 2018 مقابل 8200حالوا الهجرة وتم رصدهم نهاية غشت 2017.

 

وزاد الوزير المنتدب مؤكدا أن نسبة المغاربة ضمن مجموع حالات الهجرة غير القانونية لا تتعدى 13 في المائة يمثل الشباب فيها نسبة 20في المائة.

 

واستدرك الخلفي مؤكدا أن عودة ركوب الشباب لأمواج البحر والمغامرة بأرواحهم استدعت الحكومة وتسائلها . وساق مثال الطفل حاتم ذو الأحد عشر ربيعا، الذي قضى الأسبوع الماضي حرقا في حافلة وهو يحاول العبور إلى الضفة الأخرى. إذ قال إنها "الحالة غير العادية والتي تسائلنا".

 

وزاد الخلفي موضحا أن تفاعل الحكومة  يتبدى من خلال اعتماد مجموعة من البرامج الاجتماعية المستهدفة لفئة الشباب في مجالات التشغيل وتحسين وضعهم الاقتصادي وكذا رفع الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية عنهم. وذلك، تنفيذا للتعليمات الملكية المتضمنة في مجموعة من خطاباته الأخيرة، التي تركز على ضرورة إدماج الشباب اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.

 

وإلى ذلك، فقد عرفت الأسابيع الأخير بروز صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تختص بالترويج لعمليات "حريك"جماعية لمغاربة  وأخرى "تُمجد" منفذي عمليات تهجير وهو ما اعتبرته الحكومة تحريضا وحضا على عمليات غير قانونية وتوعدت المحرضين .