الصحراء

أسعار المواد الغذائية تنخفض في غشت

أحمد بلحميدي الجمعة 21 سبتمبر 2018
FAWAKIH
FAWAKIH

AHDATH.INFO

انتهى شهر غشت الماضي، على وقع انخفاض في أسعار المواد الغذائية، وذلك مقابل ارتفاع في المواد غير الغذائية، ليسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفاضا بنسبة0,1 في المائة مقارنة مع شهر يوليوز الماضي.

وفي تقريرها الأخير حول تطور الأسعار عند الاستهلاك، قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن المواد الغذائية، انخفضت بنسبة0,2 في المائة، خلال شهر غشت الماضي، وذلك مقابل تسجيل في ارتفاع المواد غير الغذائية بنسبة 0,1 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2018 على الخصوص أثمان "الخضر" ب 4,8 في المائة و "الحليب والجبن والبيض" ب 0,5 في المائة  و"القهوة والشاي والكاكاو" و"الزيوت والذهنيات" ب 0,1 في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان "الفواكه" ب 1,5 في المائمة  و"اللحوم" ب 1,2 في المائة  و"السمك وفواكه البحر" ب 1,1 في المائة .

وتم تسجيل  أهم الانخفاضات في طنجة ب 0,6 في المائة  وفي مكناس ب 0,5 في المائة  وفي تطوان ب 0,4 في المائة  وفي الرباط ب 0,3 في المائة  وفي فاس و سطات ب 0,2 في المائة.

ومقابل لذلك، تم تسجيل، ارتفاعات في كل من الحسيمة ب 2,0 في المائة  وفي آسفي ب 1,2 في المائة   وفي العيون و كلميم والداخلة ب 0,7 في المائة.