مجتمع

المصلي تعرف بمزايا تطبيق "ألفا نور" لمحو الأمية بين صفوف الصناع التقليديين

سكينة بنزين الجمعة 21 سبتمبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

نشرت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي،جميلة المصلي، تدوينة على حسابها الرسمي بالفيس بوك، تشير فيها إلى ا تطبيق "ألفا نور" Alpha_Nour" الذي وصفته بالتجربة النموذجية الأولى من نوعها في المغرب، والذي يستهدف محو الأمية بين صفوف الصناع التقليديين.

ويبدو أن الإقبال الضعيف على التطبيق الذي تم إطلاقه في بداية السنة، دفع المصلي إلى تسليط الضوء عليه مجددا، باعتباره تجربة "نموذجية" ، مقابل مطالب بتحسين وضعية اشتغال هذه الفئة وفق انتقادات بعض من لم يرقهم التطبيق.

وأوضحت كتابة الدولة، في منشور لها،  أن التطبيق الإلكتروني الجديد، الذي يمكن تحميله عبر خدمة "غوغل بلاي" يتيح امكانية الاطلاع على نصوص في القراءة  والكتابة والحساب وفيديوهات وأنشطة وعدد من التمارين المتعلقة بمجال الصناعة التقليدية.

وأضافت، أنه  من خلال هذا التطبيق سيتمكن الصناع التقليدين، من تعلم الأعداد وعمليات الحساب وحفظ سور من القرآن و تعلم بعض المكتسبات كالصلاة والحقوق والواجبات وتعلم الساعة.

واستعانت المصلي أيضا بفيديوهات تحفز الراغبين في التعلم، لكن بعض المعلقين اعتبروا أن التعامل مع تطبيق على الهاتف خطوة معقدة بالنسبة للأشخاص الذين لم يسبق لهم التمدرس، وأنها أكثر ملائمة للمنقطعين عن الدراسة خلال المستويات الابتدائية، مع المطالبة بانفتاح التطبيق على اللغات الأجنبية للرفع من هامش الاستفادة للصناع التقليديين الشباب.