السياسة

لشكر: الحكومة السابقة أخرت تنزيل الجهوية المتقدمة وحان الوقت للتنفيذ

عبد الكبير اخشيشن الجمعة 21 سبتمبر 2018
1-1
1-1

 AHDATH.INFO

كان بامكان الحكومة السابقة استغلال سياقات التغيير ووجود ارادة سياسية قوية لاخراج الجهوية المتقدمة مبكرا، وهذا التأخير هو ما دفع ملك البلاد في خطاب العرش الاخير يدعو من جديد لضرورة تنزيل هذا الورش، عبر اخراج ميثاق اللاتمركز الاداري.

ادريس لشكر الذي كان يتحدث في افتتاح ندوة دولية حول "الجهوية واللاتمركز"; تحت شعار  " مغرب الجهات ضرورة تاريخية، وطنية، وديمقراطية"، ذكر بتصور حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي ينظر لتوجه النظام الجهوي كاداة لتوسيع مجال التنمية وتحقيق العدالة المجالية.

بل وسبق للحزب، يقول لشكر، حين سنحت له الفرصة بتطبيق تصوره ان فتح في عهد حكومة التناوب الديمقراطي ورشا وطنيا كبيرا حول اعداد التراب الوطني، الذي اشرفت عليه وزارة اعداد التراب الوطني التي كان يشرف عليها الحزب.

ادريس لشكر توقف عند حدود المهام الموكولة للتنظيم الجهوي، مذكرا بان الحزب يعتبر أن التصور المأمول هو ان يكون تدخل المركز في الجهات هو الاستثناء والقاعدة هو ان تمارس الجهات اختصاصتها كاملة بما يسمح بتطبيق برلمجها التنموية بكل مسؤولية.

ولم يفت الكاتب الاول للحزب التذكير بالاصلاحات التي عرفها المغرب، والتي ساهمت في توفير البيئة الملاىمة لجعل امكانيات تطبيق الجهوية المتقدمة اليوم ممكنة، وهي اصلاحات يتداخل فيها الدستوري بالاداري والاقتصادي والاجتماعي ، والتي يجب ان تنتهي بتقاسم معقلن للسلطة بين المركز والجهات.

وذكر لشكر برسالة الملك محمد السادس لافتتاح الحوار الوطني حول اعداد التراب، والتي فتحت المجال للتداول في مفاهيم المركزية والاتمركز ، وبعد ان تعطلت مسيرة تنزيل هذه الرغبة السياسية ، يقول لشكر، عاد الملك محمد السادس للتذكير بضرورة اخراجها، بما يسمح للجهات من الاستفادة من ميثاق اللتمركز الاداري كرافعة اساسية لتنزيل الجهوية المتقدمة على ارض الواقع، وفق رؤية تقوم على تقاسم معقلن للامكانيات البشرية والمادية لتحقيق توازن وعدالة مجالية.

اليوم الارادة السياسية قوية لاخراج الجهوية المتفدمة وميثاق اللاتمركز الاداري، يقول لشكر، اذ اعتبر ان الحزب منخرط في التصور الذي حمله بلاغ الديوان الملكي بعد خطاب العرش الاخير، مشيرا الى ان الحزب لن يدخر جهدا في الدفع بما ينسجم وتصوره لاخراج ميثاق للاتمركز الاداري بما يسمح للجهات من ممارسات اختصاصات واسعة في التدبير والقرار.

الندوة الدولية ستعرف عدة عروض منها عرض لمحمد بنعبد القادر( عضو المكتب السياسي): اللاتمركز الإداري دعامة للجهوية المتقدمة، وآخر لعبد الحميد جماهري  حول :  مسلسل الجهوية  بالمغرب الرهانات  والمعيقات.

كما ستعرف الندوة استعراض تجارب دولية مقارنة منها التجربة البلجيكية: تفدمها دانيال ليبان ( مستشار قانوني بلجيكي ) والتجربة الألمانية يقدمهاد .كلوز بيترترايدت (إقتصادي ألماني، الممثل المقيم لمكتب مؤسسة فريدريش ، والتجربة الاسبانية تقدمها فيوليتا باز (خبيرة إسبانية في القانون والإدارة والتنمية، مسؤولة عن إدارة مشاريع