اقتصاد

الإعلام البريطاني: ماي تعرضت للإذلال في اجتماعها مع قادة أوروبا

متابعة الجمعة 21 سبتمبر 2018
Informal meeting of EU leaders in Salzburg
Informal meeting of EU leaders in Salzburg

AHDATH.INFO

أعلنت وسائل الإعلام البريطانية، الجمعة 21شتنبر 2018، أن مقترحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي للانسحاب من الاتحاد الأوروبي انهارت بعد ما وصفته بالمذلة أمام قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة غير رسمية في مدينة سالزبورج.

وبعد مأدبة عشاء في سالزبورغ، قال قادة الاتحاد الأوروبي إنهم سيسعون من أجل التوصل لاتفاق الانسحاب الشهر المقبل، لكنهم حذروا ماي من أنها إذا لم تقدم تنازلات بشأن التجارة والحدود الأيرلندية بحلول نوفمبر، فإنهم على استعداد للتأقلم مع خروج بريطانيا دون اتفاق.

واعتبرت الصحافة البريطانية، إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي تعرضت «للإذلال» من قِبَل القادة الأوروبيين الذين دعوها إلى مراجعة اقتراحاتها حول بريكست.

ورأت وسائل الإعلام البريطانية في ذلك رسالة واضحة.

وكتبت صحيفة ديلي ميرور في صفحتها الأولى «انكسرت خطتك للانسحاب».

ونشرت الصحف البريطانية في صفحاتها الأولى صورة التقطتها رويترز، وتظهر فيها ماي ترتدي سترة حمراء وتقف وحدها بمعزل عن جمع من قادة الاتحاد الرجال في ملابسهم الرسمية.

وعنونت صحيفتا «الغارديان» و «التايمز»، «إذلال» تيريزا ماي ونشرتا صوراً لرئيسة الوزراء تبدو معزولة أمام القادة الأوروبيين الذين رفضوا خطتها.

وكتبت صحيفة «التايمز» أن قمة سالزبورغ «أثارت أزمة في الحكومة»، مضيفة أن الوزراء قد يُرغمون «ماي» على التخلي عن خُطتها التي تطلق عليها اسم «تشيكرز» حول العلاقات التجارية المستقبلية بين الطرفين «في خلال أيام».

وتنص الخطة على الإبقاء على علاقة تجارية وثيقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بعد الانفصال (بريكست) المقرر في 29 مارس 2019، وخصوصاً إقامة منطقة تبادل حر للمنتجات الصناعية والزراعية مع إنهاء حرية تنقل المواطنين الأوروبيين ورقابة محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

وحذرت صحيفة «الغارديان» أيضاً من أن «سلطة ماي كرئيسة للوزراء» أصبحت تحت تهديد خطير أيضاً.

من جهتها، نشرت صحيفة «ديلي تلغراف» المؤيدة لبريكست صورة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي عرفت عنه على أنه أحد أشد منتقدي «ماي» على صفحتها الأولى مع تعليق «مفاوضات كارثية تهدد زعامة رئيسة الوزراء قبل مؤتمر المحافظين».

وكتبت أن ماي تواصل إبداء «وجه شجاع» رغم نكستها.

وكتبت صحيفة «ديلي ميل» المؤيدة أيضاً لبريكست: «ماي الغاضبة: نحن مستعدون للانسحاب» على صفحتها الأولى.

وذهبت صحيفة «ذي صن» الشعبية إلى حد انتقاد قادة الاتحاد الأوروبي، وصوّرت ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على أنهما «رجلا عصابات مستعدان لنصب كمين» لرئيسة الوزراء.