السياسة

اعمارة يجتمع بنظرائه الأفارقة بالحسيمة

وم ع الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
1475883090_650x400
1475883090_650x400

AHDATH.INFO

أجرى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، أمس الاثنين بالحسيمة، مباحثات مع نظرائه من كل من غانا والنيجر وجمهورية غينيا الاستوائية ، المشاركين في المؤتمر الوطني العاشر للطرق، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في المجال الطرقي.

ويتعلق الأمر بكل من وزير التجهيز بجمهورية النيجر، عبد اللاي كادي، والوزير المنتدب في النقل والبريد والاتصالات بغينيا الاستوائية، جوواكيم إليما بيرنغي، ووزير الطرق والطرق السيارة بغانا، كواسي أماوكو-أططاه.

وأكد اعمارة أن المغرب منفتح على كل أشكال التعاون، كما يضع خبرته في المجال رهن إشارة أشقاءه الأفارقة، لاسيما في الشق المتعلق بالتمويل والحكامة، مشيرا إلى أنه بإمكان هذه البلدان الاستفادة من التجربة المغربية في المجال الطرقي.

وأبرز الوزير أن المغرب عمل على تمكين البلدان الإفريقية من بنيات تحتية فعالة، كما أن بعثات هذه الدول ناقشت، في إطار المؤتمر الوطني العاشر للطرق، الذي تختتم أشغاله غدا الأربعاء، كل المواضيع المتعلقة بالميدان.

وأوضح أن هذه الدول أبدت موافقتها على تعزيز هذا التعاون، وعلى توفير إطار قانوني له، عبر التوقيع على مذكرات تفاهم تتعلق بالميدان الطرقي.

من جانبه، أبدى وزير التجهيز بجمهورية النيجر رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال تشييد الطرق والمنشآت الفنية، وفي ما يتصل بصيانة الطرق.

كما نوه المسؤول النيجري بالتعاون بين مركز التطوير والأشغال العمومية بالنيجر، ومعهد التكوين في المعدات والصيانة الطرقية.

بدوره اعتبر الوزير المنتدب في النقل والبريد والاتصالات بجمهورية غينيا الاستوائية، جواكيم إيليما بيرينغي أن المؤتمر الوطني العاشر للطرق يشكل فرصة لبحث سبل الاستفادة من التجربة التي راكمها المغرب في مجال تشييد وصيانة الشبكة الطرقية. وأبدى السيد بيرنغي رغبة بلاده في توقيع مذكرة تفاهم من أجل مأسسة هذا التعاون، منوها بسياسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تحقيق التنمية والتعاون بين المغرب والبلدان الإفريقية. كما أكد المسؤول أن مشروع استغلال ميناء مالابو، شهد السنة الماضية زيارة وفد مغربي لدعم تدبيره واستغلاله.

أما وزير النقل والطرق السيارة الغاني، كواسي أماوكو-أططاه، فنوه بالمباحثات "المثمرة" التي جمعته بالسيد اعمارة. كما التمس المسؤول الغاني الاستفادة من التجربة المغربية في الميدان الطرقي، عبر استقبال الفرق المغربية التقنية ببلاده.

ويعرف المؤتمر الوطني العاشر للطرق، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 26 شتنبر الجاري، مشاركة 700 فاعل، من بينهم ممثلو حكومات.