الكتاب

#ملحوظات_لغزيوي: صورتان وتسلية و«بوز» !

بقلم: المختار لغزيوي الأربعاء 26 سبتمبر 2018
Capture d’écran 2018-09-26 à 11.55.42
Capture d’écran 2018-09-26 à 11.55.42

AHDATH.INFO

صورتان وحكايتان

سب يان مواكس، الكاتب الفرنسي المعروف والوجه التلفزيوني الأشهر، شرطة فرنسا واتهمها بعد صدور كتاب عن شعور رجال الشرطة هناك بالخوف من العصابات ومن المنحرفين ومن الإرهابيين ومن الأحياد الصعبة، بأنها «شرطة جبانة تقضي حاجتها في سروالها من شدة الخوف».

اتهام مواكس جاء في برنامج تييري آرديسون على «سي ، والرد من طرف الشرطة الفرنسية والمنتسبين إليها كان في مستوى الاتهام، بعد أن تم تعميم فيديو عن تدخلات رجال الشرطة هناك في السنوات الأخيرة في أعمال ضد الإرهاب، أو ضد الإجرام، والتذكير بمن فقدوا حياتهم لأجل حماية المواطن الفرنسي وتركوا صغارا في بداية العمر لن يتعرفوا عليهم أبدا.

الرغبة في قول أي شيء لأجل الاشتهار أو «البوز» مسألة لا تقتصر على تخلفنا المحلي، وعلى حفلات العقيقة المضحكة، أو تبادل النقار المخجل بين مغني ومغنية أو ما شابه.

هي عدوى شاملة وعامة قد تمس كاتبا من النوع الرفيع مثل مواكس، وتجعله يقول أي شيء فقط لكي تتوالى صورته على نشرات الأخبار اليوم كله.

إنها العدوى. لا بل إنه الوباء ولم يسلم منه أي بلد بحمد الله ورعايته. ومع أنهم يقولون إنها إذا عمت هانت، إلا أنها تبدو صعبة الاستسهال فعلا، هاته الردة الكبرى نحو الخلف بكل تقدم تكنولوجي للمفارقة والتناقض الصارخين.

«آرا شي بوز اللاحفظك نحركو بيه شوية القضية، راها عيانة».