ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: طالبان تستولي على العاصمة الأفغانية كابل

محمد فكراوي الخميس 27 سبتمبر 2018
1-880049
1-880049

AHDATH.INFO

في 27 شتنبر من عام 1996، ترك حكمتيار ورباني العاصمة الأفغانية كابول واتجها شمالا وتخليا عنها لتقع في يد طالبان التي تسلمت مقاليد مفاتيح العاصمة وأنشأت إمارة أفغانستان الإسلامية.

مباشرة بعدها اعترفت باكستان بحركة طالبان كحكومة شرعية في أفغانستان وتلتها المملكة العربية السعودية في اليوم التالي، ثم الإمارات العربية المتحدة، فيما لم يعترف باقي العالم بحركة طالبان كممثل شرعي في أفغانستان، بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة التي كانت لا تزال تعد "رباني" رئيسا لأفغانستان رغم علم المنظمة بقلة حيلة رباني في السيطرة على زمام الأمور..

وكانت طالبان تتحكم بالسواد الأعظم من أفغانستان باستثناء الجزء الشمالي الشرقي الذي فرضت قوات "التحالف الشمالي" سيطرتها عليه.

و استفادت الطالبان في ذلك  من الدعم اللوجيستي والإنساني الذي تلقته من السعودية في فترة نشأتها وما بعد تمكن الحركة من الإمساك بزمام الأمور وكانت السعودية وعبر لجانها الخيرية تبعث مليوني دولار سنويا لتمويل جامعتين، 6 مراكز طبية، ورعاية 4000 من الأيتام.

و استمر الوضع كذلك إلى حدود 22 شتنبر 2001 ونتيجة ضغوط دولية من أطراف عديدة سحبت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات اعترافهما بحكومة طالبان مما ترك باكستان الدولة الوحيدة التي تعترف بحكومة طالبان. وفي أكتوبر من العام 2001، قامت الولايات المتحدة مدعومة من قبل بلدان أخرى بغزو أفغانستان لرفض حركة طالبان تسليم أسامة بن لادن وقامت قوات تحالف الشمال بخوض المعارك البرية وتم استبعاد حركة طالبان من دفة الحكم.

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1389 - كوزيمو دي ميديشي: سياسي إيطالي

1601 - الملك لويس الثالث عشر: ملك فرنسا

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1965 - كلارا بوو: ممثلة أمريكية

1996 - د.محمد نجيب الله: رئيس أفغانستان