ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: بداية الانتداب البريطاني على فلسطين

محمد فكراوي السبت 29 سبتمبر 2018
thumb.php
thumb.php

 

AHDATH.INFO

بموجب معاهدة سيفر شكل الانتداب البريطاني على فلسطين نظام الحكم القائم على أرض فلسطين والأردن، بالحدود التي قررتها بريطانيا وفرنسا بعد سقوط الامبراطورية العثمانية إثر الحرب العالمية الأولى، و ذاك لما يزيد عن عقدين ونصف ابتداء من 1920.

في 29 شتنبر 1922 أقرت عصبة الأمم الانتداب بشكل رسمي على أساس وعد بلفور. حيث غطت منطقة الانتداب ما يعرف اليومفلسطين التاريخية (أي المنطقة التي تقع فيها اليوم كل من المناطق المحتلة من طرف إسرائيل و الأراضي الفلسطينية - الضفة الغربية وقطاع غزة) بالإضافة إلى منطقة شرق الأردن (اليوم: المملكة الأردنية الهاشمية) فيما تمتعت منطقة شرق الأردن بحكم ذاتي (فيما كان يعرف بإمارة شرق الأردن) ولم تخضع لمبادئ الانتداب أو لوعد بلفور.

كانت مدينة القدس عاصمة الانتداب حيث سكن الحاكم البريطاني ومؤسسات حكومة الانتداب. عند بداية فترة الانتداب أعلنت بريطانيا هدفا له تحقيق وعد بلفور، أي فتح الباب أمام اليهود الراغبين في الهجرة إلى فلسطين وإقامة "بيت وطني" يهودي فيها. أما في منتصف ثلاثينات القرن العشرين فغيرت بريطانيا سياستها وحاولت وقف توافد اليهود على فلسطين ومنع شراء الأراضي من قبل اليهود.

 

 

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1571 - كارافاجيو: رسام إيطالي

1810 - إليزابيث غاسكل: روائية إنجليزية

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1902 - إميل زولا: كاتب فرنسي

1994 - الشاب حسني: مغني جزائري