إطلاق برنامج "رائد" لتكوين الرواد من الشباب

أعلن ، امس الجمعة بالدار البيضاء ، عن إطلاق برنامج رائد (جيل المواطنين القادة) لتكوين رواد من الشباب بعدد من جهات المملكة وذلك برسم سنة 2019/2018.

Saturday 6 October 2018
ومع
0 تعليق

AHDATH.INFO - متابعة

أعلن ، امس الجمعة بالدار البيضاء ، عن إطلاق برنامج رائد (جيل المواطنين القادة) لتكوين رواد من الشباب بعدد من جهات المملكة وذلك برسم سنة 2019/2018.

ويهدف هذا التكوين ، الذي بادرت إليه (مؤسسة أش أو إم) و(جمعية المواطنين) بشراكة مع (مؤسسة هاينرش بول – شمال إفريقيا) ، إلى تطوير قدرات الشباب عبر تنظيم سلسلة من الورشات ، حتى يصبحوا فاعلين في التغيير والتحول الاجتماعي من خلال مجموعة من المحاور منها على الخصوص القيادة الأخلاقية ، والبيئة ، والديمقراطية التشاركية ، وتقنيات الحوار، والمواطنة.

وأوضح مدير (مؤسسة أش أو إم) ، إدريس اكسيكس ، خلال ندوة صحفية لتسليط الضوء على هذه المبادرة ، أن برنامج "رائد" ، الذي يسعى إلى تكوين رائدين شباب ، يهدف هذه السنة إلى تكوين 64 شابا بأربع جهات سيشملها هذا البرنامج .

وذكر بأن هذه المبادرة ، التي انطلقت منذ أربع سنوات ، تمكنت من تكوين 16 رائد شاب كل سنة ، مشيرا إلى أن الحاجة إلى تكوين شباب رائد أملته الدراسات التي أجريت في مجال بالمغرب ، إلى جانب الخصاص في فضاءات تكوين الشباب ودعم مبادراتهم .

ومن جانبه، أوضح عماد محجوبي ، رئيس مشروع رائد ب(مؤسسة أش أو إم) أن هذا البرنامج يسعى إلى مواكبة الشباب الذين يحملون مشاريع أو أفكار مشاريع ذات طابع جمعوي أو اقتصادي بالجهات المعنية في السنة الجارية ، والمتراوحة أعمارهم ما بين 21 و30 سنة.

وتابع أن الاختيار المنهجي لورشات العمل يعتمد أساسا على منطق التبادل والنقاش ، من خلال سيناريوهات ومناقشات ودراسات ، مضيفا أن هذا التكوين يهم أربع جهات من مختلف مناطق المغرب بكل من الشمال ، والشرق ، والجنوب ، والوسط .

وبالإضافة إلى التكوين النظري ، سيعمل الشباب على تجميع مهاراتهم المكتسبة والعمل على تصميم وتنفيذ وتقييم مشروع مواطن اجتماعي أو اقتصادي ، تحت إشراف فرق تابعين ل(مؤسسة أش أو إم) وكذا مواطنين.

وسيخول هذا التكوين حصول الشباب المستفيد على شهادة شريطة أن يشارك في جميع ورشات المنظمة لهذا الغرض وتنفذ مشروع مهني جمعوي في فترة ثلاثة أشهر بعد الانتهاء من البرنامج.

وستنظم الورشة الأولى بمدينة وجدة أيام 26 و27 و28 أكتوبر الجاري، و 9 و10 و11 نونبر المقبل ، بالنسبة للمرشحين المختارين من المنطقة الشرقية.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث جوب