"لايك يستورداي" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما والبحر بمير اللفت

الأحد 7 أكتوبر 2018
ومع
0 تعليق

AHDATH.INFO

فاز الفيلم الإيطلي القصير "like yesterday" (مثل البارحة) للمخرجة نومي أبريا بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة لمهرجان السينما والبحر التي اختتمت فعالياتها مساء أمس السبت بمير اللفت (إقليم سيدي إفني).

ومنحت لجنة تحكيم الدورة، التي ترأسها السينمائي الإيراني الفرنسي محمد حقيقات جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلم " Dejameh" للمجرج الإيراني أميرالي ميرديركيفاند ، ولفيلم "The beekeeper" (النحال) للمخرج الإيراني أيضا محمد طالبي.

وفي صنف الفيلم الوثائقي منحت لجنة تحكيم الدورة، التي ترأسها ادريس مبارك رئيس جمعية المبادرة الثقافية ومدير المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير ، الجائزة الكبرى للفيلم الإيطالي " The still sea" للمخرجة دو ماكو ماشين ، وتنويه خاص للفيلم البرتغالي " Breaking Waves" للمخرج باولو فاجاردو .

وتميز حفل اختتام الدورة الخامسة للمهرجان، الذي تنظمه جمعية السينما والبحر التي يترأسها الفنان يوبا أوبركا، بتكريم عدد من الفعاليات المحلية وأحد رواد السينما الأمازيغية الممثل مبارك العطاش.

وتميزت دورة هذه السنة من المهرجان بتكريم عدة وجوه فنية في صدارتها الفنان المصري أحمد بدير، وبتنظيم "ليلة البحار" التي احتفت فيها بالمشتغلين في قطاع الصيد البحري وبحياة البحارة عموما.

وعرفت الدورة تنظيم لقاءات مفتوحة بين الفاعلين في المجال السينمائي وعروض سينمائية إضافة إلى ورشات تكوينية في الإخراج الفني وكتابة السيناريو.

ويروم هذا الحدث الثقافي الجمع بين المؤهلات الطبيعية والسياحية للإقليم والإبداع السينمائي، ب"اعتبار السينما والثقافة ركنان أساسيان للفعل التنموي، حيث يساهمان في الرفع من الذوق الفني الجمالي للإنسان وتنمية حسه النقدي وتوسيع آفاقه الفكرية عبر مختلف القضايا التي تطرحها".

ونظمت دورة هذه السنة بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمجلسين الترابيين لميراللفت وسيدي إفني و المجلس الإقليمي لسيدي إفني وبتنسيق مع وزارتي الثقافة والصيد البحري وعمالة سيدي إفني وبدعم عدد من الفعاليات و المؤسسات الإجتماعية والاقتصادية.

تعليقات الزوّار (0)