جهة الرباط تنتظر مشاريع ستحدث 14 ألف منصب شغل

الإثنين 8 أكتوبر 2018
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

ترتقب العاصمة الرباط، إطلا ق89 مشروعا استثماريا، بقيمة 14,1 مليار درهم. وحسب  المركز الجهوي للاستثمار لجهة الرباط-سلا- القنيطرة، فإن هذه المشاريع ستساهم في إحداث قرابة 14 ألف منصب شغل.

المركز الجهوي الذي انكب على دراسة هذه المشاريع خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، أبرز بأن القطاع الصناعي، استأثر بحصة الأسد في هذه المشاريع وذلك بنسبة 36,43 في المائة، من قيمة الغلاف الاستثماري ونسبة 14 في المائة من مناصب الشغل التي يرتقب أن تحدثها المشاريع ال89.

هيمنة القطاع الصناعي، عزاها المركز الجهوي للاستثمار بالجهة إلى «سيتيك ديكاستال» وهي شركة صينية، تعتزم إطلاق وحدة إنتاجية لإطارات  عجلات السيارات من الألمنيوم بالمنطقة الصناعية الحرة القنيطرة، باستثمار يقدر ب 4,2 مليار درهم من شأنه إحداث 1200 منصب شغل.

ولتسريع انطلاق هذه المشاريع المتفق بشأنهت مع الحكومة، في أفضل الآجال، انعقدت عدة لجان محلية للتتبع لمواكبتها، يشير المركز الجهوي، مبرزا في جانب متصل بأن شباك المساعدة على إحداث مقاولات، شهد دينامية لافتة خلال النصف الأول من هذا العام، حيث تم إنشاء 4224 مقاولة وذلك بارتفاع نسبته 14,4 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

واستأثر الشباك الوحيد لمركز الرباط بجل المقاولات المحدثة وذلك بنسبة 66 في المائة، متبوعا بملحقة القنيطرة بنسبة23,3 في المائة وسيدي قاسم بنسبة6,2 في المائة وسيدي سليمان بنسبة 4,5 في المائة.

وواصل قطاع الخدمات هيمنته على المقاولات  المحدثة وذلك بنسبة62 في المائة، متبوعا بالصناعة بنسبة 24 في المائة والبناء والأشغال العمومية بنسبة 11 في المائة.

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)