ثقافة وفن

فرقة "مسرح المدينة" تعرض بأبيدجان مسرحيتها "سعد البنات"

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 12 أكتوبر 2018
original_star
original_star

AHDATH.INFO

كان أفراد الجالية المغربية المقيمة بأبيدجان مساء أمس الخميس، على موعد مع مسرحية "سعد البنات" لفرقة "مسرح المدينة"، وهي عمل كوميدي يعالج عدد من الإشكاليات الاجتماعية.

ويندرج هذا العرض في إطار مشروع فني للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة التي تقوم على تقديم حوالي 180 عرض مسرحي مغربي في مختلف دول العالم.

والمسرحية الكوميدية الاجتماعية، المستلهمة من مسرحية "أنت وزهرك" للممثل والمخرج المسرحي المغربي الراحل محمد أحمد البصري والمقتبسة عن المسرحية العالمية "لعبة الحب والمصادفة" للكاتب الفرنسي بيار كارلي دو ماريفو، من تشخيص محمد عاطر، ومريم الزعيمي وجليلة التلمسي وجميلة الهوني وفريد الركراكي و سعيد آيت باجا.

وعبر المخرج هشام الجباري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن فخر الفرقة بتقديم عرضها لثاني مرة في ظرف أسبوع في إفريقيا، بعد عرض أول في ليبروفيل، مضيفا أنه سيتم تقديم العرض أيضا في العاصمة السنغالية دكار يوم 14 أكتوبر الجاري قبل التوجه إلى تونس بعدها بعشرة أيام.

ونوه الجباري بترحيب الجالية المغربية المقيمة بأبيدجان، الذي خلق جوا مسرحيا مغربيا بامتياز.

وأبرز المخرج المسرحي من جهة أخرى وجاهة مشروع وزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الذي يمكن الفنانين المغاربة من لقاء مواطنيهم المقيمين بمختلف أرجاء العالم.

وأضاف أن هذا المشروع يشكل واجهة للتعريف بالفن المسرحي المغربي في دول إقامة "جاليتنا، بل وعموم الجمهور الذي لا يضم المغاربة فقط".