مهرجان القاهرة يكرم كلود لولوش الحائز على الأوسكار و السعفة الذهبية

السبت 13 أكتوبر 2018
أحمد الدافري
0 تعليق

 AHDATH.INFO

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دعن تكريم المخرج والسيناريست الفرنسي كلود لولوش أحد مؤسسي ورواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية ، وذلك فى افتتاح الدورة الـ 40 للمهرجان، التى تنطلق يوم  20 نوفمبر المقبل، وتختتم فعالياتها 29 من نفس الشهر.

تكريم لولوش يأتي تقديرًا لمسيرته السينمائية العالمية المضيئة والبارزة، إضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز المخرجين  والمؤلفين في تاريخ السينما الأوروبية .

وقال رئيس المهرجان محمد حفظى: "يعد الاحتفاء بالمخرج كلود لولوش فى الدورة الاربعين لمهرجان القاهرة السينمائى تتويجًا لواحد من أهم المخرجين الذين أثروا الشاشة الأوربية والعالمية بأعمال خالدة فى ذاكرة السينما.

كما أن المخرج الكبير صاحب جائزة  الأوسكار، يعتبر  واحداً من رواد التجديد في السينما الفرنسية، على مدار اكثر من نصف قرن بل إن مجلة «كاييه دو سينما» «دفاتر السينما» تذهب بعيداً فيما تصفه بالمؤسس لتيار سينمائي متفرد".

وأضاف "قدم كلود لولوش العديد من التجارب التى استلهمت قصصها من الواقع  وتحاكي الحب والحياة، وظهرت كموجات سينمائية متميزة فى صورتها وأفكارها، وتشكل أعماله حيوية كبيرة ولغة سينمائية منفردة.

فهو بحق صانع أفلام سخي يحب الشخصيات التى يخلقها فى أعماله والتى تكشف عن أعظم المشاعر الإنسانية من  الصدق، الحب، الصداقة، الظلم، الموت، التسامح، الحنين إلى الوطن وعشق السفر".

وعن اختيار ليلوش لتكريمه، قال الناقد يوسف شريف رزق الله إن كلود لولوش مبدع سينمائى فرنسي كبير، لديه شغف حقيقي وكبير للأفلام، عشق الجمهور أعماله وتوحد معها.

وأوضح رزق الله أن لولوش يقدم بالفعل أفلاما ترصد مشاعره فى الحياة بصدق، معتبرا أن فيلمه "رجل وامرأة " وقت ظهوره عملا غير مسبوق في السينما الفرنسية، وأنه فضل السير وراء تطلعاته الخاصة فى اللحاق بركب سينما هوليوود من خلال قصص بسيطة تتكرر حبكتها وتتعدد

 

 

تعليقات الزوّار (0)

سينما