السياسة

17 قتيل .. الحصيلة الأولية لإعصار "مايكل" المدمر

وكالات السبت 13 أكتوبر 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

ارتفعت حصيلة الإعصار المدمر"مايكل" إلى 17 قتيلا على الأقل وسط مخاوف من العثور على مزيد من الضحايا فيما تواصل فرق الإغاثة عمليات البحث بين أنقاض بلدة تعرضت لأسوأ الأضرار في ولاية فلوريدا.

ووصف حاكم الولاية ريك سكوت حالة البلدة التي ضربها الاعصار المصنف من الفئة الرابعة الأربعاء "مكسيكو بيتش منكوبة". وقال خلال تفقده البلدة البالغ عدد سكانها ألف نسمة والمطلة على خليج المكسيك "وكأن قنبلة انفجرت ... كأنها ساحة حرب".

واستعانت فرق الإغاثة بالكلاب المدربة في مكسيكو بيتش الجمعة للبحث عن ضحايا محتملين تحت الأنقاض في المنطقة التي يتناثر فيها الركام. و حذر رئيس الوكالة الفدرالية لإدارة الكوارث بروك لونغ من أنه يتوقع ارتفاع الحصيلة.

وقال "آمل ألا ترتفع الحصيلة بشكل دراماتيكي لكن لدي أسباب للاعتقاد بأننا لم نصل بعد إلى بعض المناطق التي تعرضت لأسوأ الأضرار".

واقتلعت الرياح التي بلغت سرعتها 250 كلم بالساعة عشرات المنازل والمتاجر والمطاعم في مكسيكو بيتش من أساساتها وأطاحت بها مئات الأمتار أو حولتها إلى أطلال.

قال مسؤولو الولاية إن أوامر بالإخلاء الإلزامي صدرت لمكسيكو بيتش لكن بعض المواطنين قرروا البقاء وانتظار العاصفة.

وقال السناتور عن فلوريدا ماركو روبيو لشبكة سي.إن.إن "تتمنى لو أن عددا من الأشخاص قرروا في اللحظة الأخيرة المغادرة أو التوجه إلى مكان آخر".

ولا يزال مئات آلاف الأشخاص بدون كهرباء في فلوريدا وجورجيا وفرجينيا فيما يقول المسؤولون إن أعمال التصليح ربما تستغرق أسابيع.

وغرد ترامب على تويتر "ليس لدى الناس فكرة عن حجم الضربة التي سددها الإعصار مايكل لولاية جورجيا" وأضاف "سأزور كل من فلوريدا وجورجيا مطلع الأسبوع المقبل. ونحن نبذل مساع حثيثة إزاء كل منطقة وكل ولاية ضربها الإعصار ونحن معكم".

ويعد مايك أعنف إعصار يضرب منطقة فلوريدا "بانهاندل" - شريط الأرض الضي ق بين خليج المكسيك والأطلسي - منذ بدء تسجيل المعلومات في 1851.

وتم نشر خمسة آلاف عسكري أميركي للانضمام إلى جهود الاغاثة، حسب ما أعلن البنتاغون، مدعومين بمئة مروحية و1800 آلية يمكنها عبور تجمعات المياه.

وتعرضت قاعدة تيندال الجوية التي تتمركز فيها مقاتلات الشبح إف-22، لأضرار بالغة بحسب صور التقطت من الجو للمنشأة الساحلية