السياسة

بعد توسع دائرة المقاطعين.. مؤتمر دافوس الصحراء يفقد زخمه!

متابعة الاحد 14 أكتوبر 2018
MOHAMED-BIN-SALMAN-USA-900x400
MOHAMED-BIN-SALMAN-USA-900x400

AHDATH.INFO

قالت شبكة BBC البريطانية، الأحد 14 أكتوبر 2018، إنها علمت إن بريطانيا والولايات المتحدة تدرسان مقاطعة مؤتمر دافوس الصحراء المقرر عقده في الرياض نهاية الشهر الحالي؛ على خلفية مصير جمال خاشقجي الصحافي السعودي المختفي، الذي تتحدث مصادر تركية عن قتله داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، على يد فريق متخصص جاء لتنفيذ هذه المهمة.

وأضافت BBC أن مراسلها للشؤون الدبلوماسية، جيمس لاندالي، حصل على معلومات تفيد بأن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، ووزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس، ربما لن يشاركا في المؤتمر.

وقال التقرير إنه في حال غياب منوشين وفوكس عن المؤتمر سيُنظر إلى ذلك على أنه إهانة قوية للسعودية من حليفين رئيسيين.

وأضاف أن دبلوماسيِّين أوروبيِّين وأميركيِّين يدرسون في الوقت الراهن إصدار بيان إدانة مشترك في حالة تأكُّد مقتل خاشقجي على يد عملاء سعوديين.

وقامت الرياض بتحضيرات كبيرة لعقد المؤتمر تحت رعاية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان؛ للترويج لبرنامجه الإصلاحي.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أبدى السبت 13 أكتوبر 2018، تشاؤمه إزاء مصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى من دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول، معتبراً أن الأمور «لا تبدو جيدة»، وأنه قد يكون  قُتل، ومتوعّداً السعودية بعقوبات.

وألغت العديد من وسائل الإعلام الإخبارية، ومن ضمنها صحيفة The New York Times الأميركية، مشاركتها في مؤتمر للمستثمرين برعاية الحكومة في الرياض، من المقرر أن يُعقد في غضون أسبوعين، حيث من المتوقع أن يتحدث ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان. كما أعلنت صحيفتا The Los Angeles Times وThe Economist أنَّهما لن تشاركا في المؤتمر.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة Uber، دارا خسروشاهي، أعلن تراجعه عن الحضور.

وقال خسروشاهي، في بيان أصدره في وقت متأخر من ليل يوم الخميس 11 أكتوبر 2018: «ما لم تظهر مجموعة مختلفة تماماً من الحقائق (في قضية خاشقجي) فلن أحضر (المؤتمر)».