السياسة

رئيسا "جي بي مورغان" و"فورد" لن يحضرا "دافوس في الصحراء"

أ ف ب الاثنين 15 أكتوبر 2018
download-1-_493107_highres
download-1-_493107_highres

AHDATH.INFO

أفادت شبكة "سي أن بي سي" التلفزيونية الأميركية الأحد أن الرئيس التنفيذي لمصرف "جي بي مورغان" جيمس ديمون ورئيس مجموعة "فورد" بيل فورد ع د لا عن المشاركة في منتدى اقتصادي ضخم مقر ر عقده بعد أسبوع في الرياض، وذلك بسبب اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وبذلك تنضم هاتان الشخصيتان الكبيرتان في مجال المال والأعمال إلى لائحة تطول يوما بعد يوم وتضم رجال أعمال ومؤس سات قر روا مقاطعة مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" للعام 2018 المزمع عقده من 23 ولغاية 25 الجاري في الرياض والذي أطلق عليه اسم "دافوس في الصحراء" تيمنا بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

ومع توالي فصول قضية الصحافي المعارض الذي ف قد أثره قبل حوالى أسبوعين بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول، أعلن مستثمرون كبار وشركات عالمية ومؤسسات إعلامية انسحابهم من "دافوس في الصحراء"، بينما أوقف رجال أعمال آخرون تعاونهم الاقتصادي مع السعودية.

وف قد أثر خاشقجي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 أكتوبر الحالي لإنجاز معاملات إدارية. وأعلن مسؤولون أتراك لوسائل إعلام محلية أن خاشقجي ق تل داخل مبنى القنصلية. لكن الرياض وصفت على الفور هذه المزاعم بأن ها "لا أساس لها" من الصحة، مشددة على أن الصحافي غادر مبنى القنصلية، لكن من دون أن تقد م دليلا على ذلك.

وكانت وكالة "بلومبرغ" وصحيفتا "فايننشال تايمز" و"نيويورك تايمز" قررت الانسحاب من مهمة رعاية المؤتمر وسط التساؤلات عن مصير الصحافي السعودي.

كذلك فإن الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر" لخدمات النقل دارا خوسروشاهي لن يشارك على الأرجح في المؤتمر، بينما أعلن رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، مؤس س مجموعة فيرجين، أنه علق اتصالات ترتبط بمشاريع سياحية في منطقة البحر الأحمر بالسعودية بسبب اختفاء خاشقجي.

بالمقابل أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أنها ستشارك في مؤتمر الرياض وكذلك فعل وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين.