ثقافة وفن

"روبين رايت" و"أنييس فاردا": مراكش تكرم سيدتين مميزتين

AHDATH.INFO الاثنين 15 أكتوبر 2018
Capture d’écran 2018-10-15 à 11.25.23
Capture d’écran 2018-10-15 à 11.25.23

AHDATH.INFO

يكشف المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، من جديد، عن لحظة قوية أخرى في دورته الـ17. فبعد روبير دي نيرو، يكرم المهرجان سيدتين بصمتا على مسارين استثنائيينالممثلة الأمريكية "روبين رايت" (بطلة House Of Cards- بيت من ورق)، والمخرجة الفرنسية "أنييس فاردا"، اللتان ستتسلمان معا "النجمة الذهبيةلمهرجان مراكش.

جمعت روبين رايت، وهي صاحبة مسيرة سينمائية غنية، بين المشاركة في الإنتاجات الضخمة والأدوار المميزة في الأفلام المستقلة (Forrest Gump، Crossing guard، She’s so lovely، Unbreakable.. إلخ). في عام 2013، عرفت مسيرتها قفزة متميزة بفضل السلسلة الشهيرة "House Of Cards" حيث تؤدي دور "كلير أندروود"، إحدى الشخصيات النسوية الأكثر تأثيرا و الأكثر إبهارا في عالم المسلسلات العصرية.

"شرفني المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمنحي النجمة الذهبية هذه السنةأنا سعيدة بزيارة المغرب وممتنة لحصولي على فرصة اكتشاف الثقافة المغربية والاستمتاع بمكان يتمتع بكل هذا البهاءتقول روبين رايت في تصريح رسمي.

من جهتها تحظى "أنييس فاردا"، وهي شخصية مميزة ومخرجة رئيسية في تيار الموجة الجديدة، باعتراف دولي كبير (الأسد الذهبي في مهرجان البندقية، السعفة الذهبية الفخرية بمهرجان كان، أوسكار فخري، إلخ).هي في الان نفسه مصورة، وسيناريست، وممثلة، ومخرجة، وفنانة تشكيلية... ولا يبدو أن هناك حدودا لفضولها الهائلفيلمها الأخير "وجوه وأماكن" (Visages, Villages)، الذي أنجزته مع الفنان الشاب "JR" والمرشح لجوائز الأوسكار 2018، دليل آخر على حرية هذه الفنانة الاستثنائية، وقدراتها الإبداعية الهائلة.

"كنت أحب مراكش حتى قبل وجود المهرجان، ولكن إضافة السينما يجعلني أكثر سعادة بالعودة إليها ولقاء معشر السينمائيين ومحبي السينما المغاربة والدوليينتقول أنييس فاردا.

المصير الرائع لـ"روبين رايت"

ولدت أنييس فاردا عام 1928 ببلجيكا، حيت أمضت طفولتهاوفي 1940 كانت مضطرة للهجرة بسبب الحرب العالمية الثانية، فانتقلت إلى مدينة "سيت" (جنوب فرنساحيث قضت مراهقتها، ثم باريس حيث درست في"مدرسة اللوفرو"مدرسة دو فوجيرارمساء، في تخصص التصويرومنذ 1951، وباستثناء إقامتين طويلتين في لوس أنجلوس، فهي تعيش في باريس.

تزوجت أنييس فاردا من المخرج جاك ديمي، الذي توفي في 1990. لهما ابنان روزالي فاردا ديمي، وهي مصممة أزياء ومديرة فنية، وماثيو ديمي، وهو ممثل ومخرج.

مصورة

في الخمسينيات، كانت أنييس فاردا مصورة تعمل لصالح مهرجان أفينيون للمسرح الذي أنشأه جون فيلار، ولصالح المسرح الوطني الشعبي (le Théâtre National Populaire) حيث كان يشتغل جيرار فيليب، جين مورو، فيليب نواري... كما قامت بروبورتاجات في الصين وكوبا والبرتغال وألمانيا، فضلا عن إنجازها لمجموعة من الصور الشخصية.

المخرجة

في عام 1954، أي خمس سنوات قبل ظهور "الموجة الجديدة"، أنشأت أنييس فاردا شركة للإنتاج، "Cine-Tamaris"، لإنجاز فيلمها الطويل الأول، "la Pointe courte". وهذا الشريط سيمنحها فيما بعد لقب "أم الموجة الجديدة".

من بين الـ36 شريطا التي كتبتها وأخرجتها أنييس (بما فيها الطويلة والقصيرة، الوثائقية والتخييلية)، يمكن ذكر الأكثر شهرة منها: "كليو من إلى 7" (Cléo de 5 à 7) (1961)، "السعادة" (Le bonheur) (1964)، "بلا سقف ولا قانون" (Sans toit ni loi) (1985)، "جاكو نانت" (Jacquot de Nantes) (1991)، Les Glaneurs et la Glaneuse (2000)،"شواطئ أنييس" (Les plages d’Agnes) (2008)، "أنييس من هنا.. فاردا من هناك" (Agnès de-ci de-là Varda) (2011.. سلسلة من الرحلات واللقاءات مع الفنانين)، "وجوه وأماكن" (Visages Villages) (2017)، الذي أخرجته مع الفنان "JR" (رشح لجوائز الأوسكر والسيزار لـ2018- فئة أفضل وثائقي وأفضل موسيقى تصويرية).

الفنانة التشكيلية

في 2003، وبـ"بنيال البندقية للفنون"، انطلقت الحياة الثالثة لـ"أنييس فارداكـ"فنانة تشكيليةمميزة تمزج في معارضها بين التشكيل والفيديو والتصوير.

ويمكن أن نذكر من إبداعات هذه الحياة الثالثة: Patatutopia, Les Veuves de Noirmoutier, Paroles de squatteurs, Le Puzzle des bacheliers, Le Tombeau de Zgougou, Ping Pong Tong et Camping, Bord de mer.

الجوائز

1964: الدب الفضي بمهرجان برلين، و جائزة " Louis Delluc" على فيلم "السعادة"

1984: جائزة 'سيزارعن فيلم "أوليس"( Ulysse)

1985: الأسد الذهبي بمهرجان البندقية عن فيلم "بلا سقف ولا قانون" (Sans toit ni loi)

2001: جائزة الفيلم الأوروبي عن " Les Glaneurs et la glaneuse"

2009: جائزة "سيزارعن ""شواطئ أنييس" (Les plages d’Agnes)

2016: جائزة "روجي إيبرتمن مهرجان تورنتو للفيلم بكندا

الجوائز الشرفية

2001: سيزار

2002: جائزة "روني كليرللأكاديمية الفرنسية

2008: الدكتوراه الفخرية من كلية الفنون بجامعة "غوتنبرغ"

2010: "العربة الذهبيةمن جمعية مخرجي الأفلام

2010: الدكتوراه الفخرية من جامعة لييج

2014: الجائزة الفخرية من مهرجان "لوكارنو"

2015: السعفة الذهبية الفخرية لمهرجان كان

2017: الأوسكار الفخري عن مجموع أعمالها

المعارض والمجموعات

"مؤسسة كارتيي للفن المعاصربباريس، "متحف الفن الحديث بنيويورك"، "متحف بول فاليريبمدينة سيت،"مؤسسة برنار ماغريسبمدينة بوردو، "المؤسسة الجهوية للفن المعاصربمنطقة "لورين"، "متحف الأكاديمية المركزية للفنون الجميلةببكين، "متحف هوبي للفنونبمدينة "يوهان"، "متحف الفنون للوس أنجلوس"...

شتنبر 2015: معرض للصور بـ"مركز لوغان للفنونبجامعة شيكاغو

نونبر 2015: معرض "فارداكوبابمركز "بومبيدوبباريس

فبراير 2016: معرض أنييس فاردا بمتحف "إيكسيل"

أكتوبر 2016: عرض برواق "لوميير"، ليون

مارس 2017: معرض أنييس فاردا، رواق "بلوم وبوبنيويورك

- 2018: معرض أنييس فاردا، رواق "نتالي أوباديابباريس، معرض بإقليم "بونتو فيردابإسبانيا، مشاركة في"بنيالمدينة "ليفربول".

تجمع أعمال أنييس فاردا اليوم بين نظرتها وممارستها للتصوير والسينما والفيديو واستثمار الفضاءات.