السياسة

اليزيدي يهاجم ابن كيران ردا على عبارة " هذاك العلمي قليل الحيا "

إدريس النجار الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
1
1

AHDATH.INFO

بعد وصف ابن كيران، الوزير رشيد الطالبي العلمي بعبارة قدحية بقوله " هذاك العلمي قليل الحيا " وتعني "قليل الأدب أو سلكوط" بالعامية، عاد عبد الرحمان اليزيدي، من جديد لقصف رئيس الحكومة السابق، بعدما هاجم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الحالي، منذ عشرة ايام وهو يبسط شروط المصالحة مع حزب المصباح.

 ففي هجومه الجديد قال اليزيدي بأن ابن كيران  "أصبح عديم التربية (قليل ترابي ) بعد أن تأخر به الزمان فأصبح يسبُّ و يجرِّح خصومه السياسيين".

وتساءل " ماذا يكون ابن كيران  في ملك الله حتى يصف غيره يعديمي التربية؟ ماذا كان سيفعل بالبلاد و العباد، بعد كل الخراب الذي خلفه وراءه، لو كان حصل على أغلبية تغنيه عن التحالفات؟ "

وأضاف اليزيدي " هل سيعمم على الشعب المغربي معاناة سكان بلدية أكادير على سبيل المثال، مع التعسف و التدبير العشوائي  رغم توفر حزبه بأكادير على أغلبية مطلقة ؟ أم أنه بكل بساطة كان سيكرر تجربة مرجعيته التركية و يقود إنقلابا أبيض على المؤسسات من داخل المؤسسات على النهج المعروف تاريخياً لذى التيارات الشمولية في العالم؟!

وعن أسباب هجمة رئيس الحكومة السابق اعتبر اليزيدي بأن "الهجوم الوقح الجديد لزعيم التيار الشمولي لحزب رئيس الحكومة ضد أحد قادة التجمع الوطني للأحرار يؤكد حالة الإنشطار الداخلي لحزب العدالة و التنمية و يظهر إصرار  بنكيران على جر خصومه الخارجيين إلى مستنقعه".

وكان رئيس الحكومة في لقائه بشبيبته وقف عند قضية الوزير العلمي معتبرا أن الرد عليه كان ضعيفا، وأن سعد الدين العثماني كان عليه توقيف الأمور بعد تصريحات الطالبي العلمي، حتى لو أدى الأمر إلى سقوط الحكومة.

وللوقوف على تصريحات قادة البيجيدي الغير منضبطة، قال اليزيدي بأن قيام رئيس فريق هذا الحزب بمجلس المستشارين بنعت قرار حزب وطني عتيد مثل حزب الإستقلال بعدم تقديم مرشح له لانتخابات تجديد مكتب مجلس المستشارين بالمهزلة و المسرحية، لهو  عبث سياسي يهدف إلى تغليظ الرأي العام الوطني لطمس و إخفاء المهزلة السياسية الحقيقية و هي عجز حزبه عن إنجاح مفاوضات الأغلبية الحكومية للدخول إلى إنتخابات مكتب مجلس المستشارين بمرشح مشترك للأغلبية الحكومية.