ثقافة وفن

مغاربة العالم..بنعتيق يطلق جولات مسرحية ناطقة بالأمازيغية

أحمد بلحميدي الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
BENAT
BENAT

AHDATH.INFO

الأمازيغية في قلب استراتيجية الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة. فتنويعا للعرض الثقافي الموجه لمغاربة العالم وتنزيلا للدستور الذي جعل من الأمازيغية لغة رسمة، أطلقت الوزارة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية جولات مسرحية أمازيغية ستجوب عددا من بلدان الاستقبال.

ويضم البرنامج51 من العروض، ستقدمها 12 فرقة من مختلف ربوع المملكة، فيما تمثل هذه العروض مختلف أطياف اللغة الأمازيغية ومن مجموعة جهات المملكة.

وفي هذا الإطار، وقع عبد الكريم بنعتيق الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة اتفاقية مع   والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ل«إرساء آلية دائمة للتشاور والتنسيق قصد النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى المغاربة المقيمين بالخارج، من خلال تنظيم تظاهرات ثقافية، سواء بالمغرب أو بالخارج، في مجالات الثقافة والتعابير الأدبية والفنية (الشعر والمسرح والموسيقى والأدب الأمازيغي» يقول بلاغ  للوزارة ، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة تعمل ، على إدراج البعد الأمازيغي ضمن برامج المراكز الثقافية المغربية التي تحدثها الوزارة.

ومن بين هذه البرامج ،تنظيم دورات تكوينية لفائدة المدرسين لتعليم اللغة الأمازيغية، بتنسيق مع جمعيات مغاربة العالم، وكذا توفير الوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية الضرورية، فيما تم إحداث لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الوزارة والمعهد يعهد إليها بتحديد التوجهات الأساسية للعمل المشترك بين الطرفين، والمصادقة على مشاريع البرامج والسهر على تنفيذها وتقييمها.

الإعلان الرسمي عن انطلاق هذا البرنامج، سيتم خلال حفل تحييه مجموعة من الفنانين المغاربة يوم 22 أكتوبر الجاري بالمركز الدولي للندوات محمد السادس  بالصخيرات.

للإشارة، فإن عدد المغاربة المقيمين بالخارج، يصل إلى 5 ملايين مغربي ومغربية ، متواجدين بأزيد من 100 دولة عبر العالم، فيما تعمل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، على تنظيم تظاهرات وندوات ولقاءات مع مغاربة العالم، من أجل توثيق صلاتهم والمساهمة  في تنمية بلدهم الأم.