مجتمع

المغرب : تقليص العجز في السكن إلى النصف في ظرف 5 سنوات

ومع الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
DSC03861
DSC03861

AHDATH.INFO - متابعة

أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، اليوم الثلاثاء في دكار، إن المغرب تمكن من تقليص العجز في السكن إلى النصف في ظرف خمس سنوات، وإعادة إيواء أزيد من مليون مواطن في سكن لائق.

وأوضح الفاسي الفهري خلال افتتاح الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، الذي ينظمه المغرب والسنغال بشكل مشترك، أن المملكة التي واجهت وتواجه إشكاليات التعمير والإسكان، عرفت في هذا الصدد، "نجاحا نحن فخورون به. وهو فخر نتقاسمه مع إفريقيا".

وأضاف أنه، اليوم، من ضمن 250 مدينة، هناك أزيد من 200 مدينة عرفت تحولات عميقة في مشهدها الحضري، وتعرف جاذبيتها تعززا، مبرزا أن بعض المدن "يمكن أن تفخر بدون أي عقدة بكونها منافسة لعواصم إقليمية بل وعالمية".

وأشار الوزير إلى أن هذا الأمر تتحقق بفضل نمط تمويل مبتكر، كما هو الشأن بالنسبة لصندوق التضامن للسكن والاندماج الحضري، وتطوير الشراكة مع القطاع الخاص، وتعبئة العقار العمومي.

وأبرز الفاسي الفهري استعداد المغرب لتقاسم تجربته مع الدول الإفريقية من أجل بناء مستقبل مشترك وأفضل، داعيا إلى إيجاد السبل الكفيلة بإرساء آليات تمكن من تقاسم التجارب وتضافرها وجعلها مفيدة لأكبر عدد من الدول والمواطنين الأفارقة.

وبخصوص أشغال المنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، أبرز الوزير أهمية هذا الحدث المنظم تحت شعار "العمل"، مؤكدا أن التحديات التي يتعين أن تواجهها إفريقيا لا يعادلها سوى الإمكانات البشرية والاقتصادية الرائعة وديناميتها الديمغرافية والاجتماعية المثيرة للإعجاب.

وقال إن "قارتنا تواجه اليوم تحولات غير مسبوقة، سواء بالنظر إلى حجمها أو وتيرتها السريعة"، مشيرا إلى أنه ما بين 1950 و2016، انتقل تعدادا الساكنة المقيمة في المدن من 5ر34 مليون نسمة إلى 4ر486 مليون نسمة، أي إنه تضاعف 14 مرة، فيما انتقل عدد المدن الكبرى من مدينتين سنة 1960 إلى 57 مدينة سنة 2009.

وحسب الوزير، فإن هذا التوسع الحضري الناتج عن هذه الديناميات يكتسي أهمية أكبر فأكبر، ويواكب ارتفاع في استهلاك الوعاء العقار وفي كلفة الخدمات، مبرزا أن قضية الإسكان تظل مهمة في هذا المسلسل.

واعتبر أن أحد التحديات التي تواجهها المدينة الإفريقية اليوم، يتمثل في ضرورة تحسين ظروف عيش الساكنة ومواردهم مع التحكم في التوسع واستقبال الساكنة في ظروف لائقة، ولاسيما تصل بكثافة من العالم القروي.

وأضاف السيد الفاسي الفهري أن "التحدي الآخر يكمن في الالتزامات التي يجب أن ننخرط فيها، بقناعة وبمسؤولية، والتي تهم نمو مدننا وفق مسارات تضمن الاستدامة وتحقق الاندماج والانسجام الاجتماعيين، والنمو الاقتصادي وخلق الثروة".

وأشار إلى الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، ستتوج باعتماد خارطة طريق دكار التي سنلتزم بموجبها بإجراءات عملية وملموسة وقابلة للقياس".

وتنظم دورة المنتدى التي تندرج في إطار العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تحت شعار " إفريقيا تنفذ الأجندة الحضرية الجديدة: المدن الإفريقية والاندماج الحضري. وهي تشكل آلية لتسهيل التنفيذ الفعال للأجندة الجديدة.

ويمثل المغرب في هذا المنتدى، وفد مهم يقوده وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري، ويضم كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة لكحيل، وسفير المغرب في السنغال، السيد طالب برادة، والسيد بدر كانوني، رئيس المجلس الإداري لمجموعة العمران، ومديرون بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.